التخطي إلى المحتوى الرئيسي

شرح درس تميز العدد نحو الصف الثاني الأعدادي


أولا العدد المفرد
 ( ،1) العدد 1-
 - لیس لھا تمییز ( لفظ واحد أو اثنان إذا جاء بعد المعدود یعرب نعتاً )
ً ، سلمت على طالبین اثنین
مثال : قرأت قصة واحدة ، اشتریت كتاب واحدا
-3( 10 ) من العدد 2-
 - تمییزه جمع مجرور بالإضافة ویعرب أیضاً مضاف إلیھ
َ و یعرب حسب موقعھ فى الجملة
َ أو تأنیثا
 - یخالف التمییز (المعدود ) تذكیرا
مثال(1 : (فى الأسبوع سبعة أیام "
سبعة مبتدأ مرفوع وعلامة رفعھ الضمة ، أیام تمییز جمع مجرور بالإضافة أو مضاف إلیھ "
مثال(2 : (تسعاشتریت قصص "
تسع مفعول بھ منصوب وعلامة نصبھ الفتحة و قصص تمییز جمع مجرور بالإضافة أو مضاف
إلیھ "
ملحوظة
ً ویوافقھ إذا كان مركباً ، تُسكن الشین فى العدد(عشرة)
العدد( 10 ( یخالف المعدود إذا كان مفردا
 -1 ْ إذا كانت مفردة ( معى عشرة كتب)
 ْ إذا كانت مركبة وتمییزھا مؤنث ( نجح ثلاث عشرة مؤنث )
 -3 تفتح الشین فى حالة العدد المركب الذى تمییزه مذكر ( نجح ثلاثة عشَر طالبا )
-4 الأعداد المكونة من أكثر من رقمین نبدأ بكتابة الأصغر ثم الأكبر ، ویتبع التمییز آخر الأعداد
ً ، ویجوز العكس ( أن نبدأ بالأكبر ثم الأصغر )
كتابة
قاعدة العدد ثمانیة
َ ولا معرفة والمعدود مؤنث حذفت الیاء والتاء فى حالتى الرفع
العدد ثمانیة إذا لم یكن مضافا
والجر ووضع تحت النون كسرتان
مثل : ٍ حضر ثمان من البنات - ٍ درجات السلم أكثر من ثمان
 -3 العدد ( 100 (ومضاعفاتھا
َ مضاف إلیھ
 - یتساوى فیھ التمییز المؤنث والمذكر وتمییزھا مفرد مجرور بالإضافة ویعرب أیضا
َ ) مع
َ وجرا
َ وبالیاء نصبا
 - فى حالة تثنیة ( مائة وألف ) یعربان إعراب المثنى ( بالألف رفعا
حذف النون عند الإضافة
( مثال ) نجح مائتا طالب ، تصدقت على مائتي محتاج ، اشترك ألف سائح فى المھرجان ، غرسنا
ألفى شجرة
مثال(1 : (فى المكتبة ألف كتاب وألف قصة
" ألف مبتدأ مرفوع وعلامة رفعھ الضمة ، كتاب وقصة تمییز مفرد مجرور أو مضاف إلیھ "
مثال( )2 : جاء مائة رجل ، رأیت مائة فتاة تمییز مفرد مجرور أو مضاف إلیھ
( 19 - 11) العدد
ً
تمییزه مفرد منصوب ، العدد 1 ،2 یوافقان المعدود ( التمییز ) تأنیثاً أو تذكیرا
العدد من ( 13 - 19(
ً أو تأنیثاً والجزء الثانى یوافقھ
الجزء الأول یخالف المعدود تذكیرا
العدد من ( 11 - 19 ( یبنى على فتح الجزأین فى محل نصب أو رفع أو جر ما عدا العدد (12(
لأن الجزء الأول منھ یعرب إعراب المثنى والجزء الثانى مبنى على الفتح لا محل لھ من الإعراب
أمثلة :
 -1 جاء سبع عشرة طالبة " جاء فعل ماضى ، سبع عشرة مبنیة على فتح الجزأین فى محل رفع
فاعل ، طالبة تمییز مفرد منصوب""
2 فى المطار ست عشرة طائرة " فى : حرف جر ، المطار : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة
وشبھ الجملة فى محل رفع خبر مقدم ، ست عشرة : مبنى على فتح الجزأین فى محل رفع مبتدأ
مؤخر ، طائرة : تمییز مفرد منصوب "
ً " اثنا مبتدأ مرفوع وعلامة رفعھ الألف لأنھ مثنى ،عشر مبنیة
 -3 فى السنة اثنا عشر شھرا
ً تمییز مفرد منصوب "
على الفتح لا محل لھا من الإعراب ، شھرا
أمثلة : رأیت أحد عشر كوكباً تمییز مفرد منصوب
رأیت إحدى عشرة طائرة تمییز مفرد منصوب
ً تمییز مفرد منصوب
 جاء اثنا عشر تلمیذا
العدد المعطوف علیھ ھو العدد الذى یأتي قبل حرف الواو
مثال : في الفصل واحد وعشرون قصة
" واحد مبتدأ مرفوع وعلامة رفعھ الضمة ، الواو حرف عطف مبنى لا محل لھ من الإعراب ،
عشرون معطوف على واحد مرفوع وعلامة رفعھ الواو ، قصة تمییز مفرد منصوب "
العددان ( 1( ، 2 یوافق التمییز فى التذكیر أو التأنیث
مثال : قرأت إحدى وعشرین قصة تمییز مفرد منصوب
 سلمت على اثنین وخمسین طالباً تمییز مفرد منصوب
ً أو تأنیثاً
العدد من ( ) 9 - 3 یخالف المعدود ( التمییز ) تذكیرا
مثال : فى الحدیقة ثلاثة وعشرون كلباً تمییز مفرد منصوب
العدد من ( 21 - 99 ( تمییزه مفرد منصوب
" مثال " : مررت بأربعین تلمیذة تمییز مفرد منصوب
 ( 90 ، 80 ، 70 ، 60 ، 50 ، 40 ، 30 ، 20 ) وھى
- تعرب حسب موقعھا فى الجملة إذا كانت مفردة
- تعرب حسب المعطوف علیھ إذا كانت معطوفة على ألفاظ العقود
- ترفع بالواو وتنصب وتجر بالیاء لأنھا ملحقھ بجمع المذكر السالم

تمییز ألفاظ العقود مفرد منصوب دائماً
مثال : حضر عشرون طالباً
" عشرون فاعل مرفوع وعلامة رفعھ الواو طالباً تمییز مفرد منصوب "
سلمت على سبعین طالبة " سبعین اسم مجرور وعلامة جره الیاء وطالبة تمییز مفرد منصوب "
ً
حضر الحفل ثلاثة وأربعون وزیرا
" ثلاثة فاعل مرفوع وعلامة رفعھ الضمة ، الواو حرف عطف مبنى لا محل لھ من الإعراب ،
ً تمییز مفرد منصوب "
أربعون معطوف على ثلاثة مرفوع وعلامة رفعھ الواو ، وزیرا
"العدد یعرب حسب موقعھ فى الجملة : -
العددان " 1 و " 2 لیس لھما تمییز ویدل علیھما لفظ المعدود
الأعداد من " 3 : 10 " تمیزھا جمع مجرور بالإضافة
الأعداد من " 11 : 99 " تمیزھا مفرد منصوب
الأعداد " 100 ومضاعفاتھا" مجرور بالإضافة مفرد
ً أو تأنیثاً یوافقان
الأعداد " 1 و " 2 التمییز تذكیرا
ً أو تأنیثاً
الأعداد من " 3 " : 9 یخالفان التمییز تذكیرا
 ً
ً أو تأنیثاً إذا كان مفردا
العدد " 10 " یخالف التمییز تذكیرا
 ویوافقھ إذا كان مركباً
 -1 حول الأرقام الآتیة إلى أعداد :
ً ، (7 (طالبات -2 فى مدرستنا (11 (فصل و (17 (
1 - زار الغردقة (15 و() سائحاً 12 (مرشدا
مدرسة
 -2 فى المدرسة (500 (طالبة و (300 (طالب و (20 (معلم و(32 (معلمة ویوجد فى المدرسة
ً و (7 (
(12 (وكیل و (10 (وكیلات و (11(مدرس أول و (12 (مدرسة أولى و (21 (عاملا
عاملات و (3 (مدیرون
2 أكمل بتمییز مناسب
 -1 مر من الشھر تسع وعشرون ..... -2 تكونت لجنة التحكیم من ثلاث ......
 -3 فى الحظیرة سبع وتسعون ....... -4 سلمت على سبع عشرة ........
 -3 أكمل بعدد مناسب
-1 فى مصر .... محافظة -2 رأیت ............. كوكباً
 -3 حضر الحفلة ....... آلاف مشاھد -4 فریق الكرة ....... لاعباً
 -4 صوب الخطأ فیما یأتي :
ً
 -1 إنى رأیت خمس وثلاثون رجلا
 -2 اشترك فى المسابقة أحد عشرة طلاب
 -3 حضر المباراة ألفین مشاھدین
 -4 فى المكتبة مائة قصص وثلاث تلمیذة
 -5 صوب ما تحتھ خط فیما یأتى
اشترك أربعین طالبا فى رحلة مدتھا ثلاث یوما لزیارة أحد عشرة مكان ، وحضروا ندوة تضم
سبعة وتسعون أعضاء 0
 -6 استبدل بالأرقام ألفاظا عربیة
أجبت عن ( 5 ( أسئلة ، بالمكتبة ( 87 ( مجلدا ، لسیدنا یوسف ( 11 ( أخا ، یدرس التلامیذ فى
( 30 ( فصلا ، دمر أحد الأبطال فى حرب أكتوبر ( 22 ( دبابة و ( 2 ( طائرة ، تبرع بالدم ( 9 (
طالبات و ( 17 ( طالبا ، قرأت ( 12 ( مجلة و ( 4 ( قصة و ( 21 ( كتابا ، فى المدرسة ( 18
) فصلا ، اشترك فى الرحلة ( 14 ( تلمیذة ، فى الحقیبة ( 12 ( كتابا ، فاز بالجائزة ( 20 (
طالبا و ( 35 ( تلمیذة ، أقمت بالإسكندریة ( 42 ( یوما 0
 -7 اختر التمییز المناسب مما بین الأقواس فیما یأتى ، مع بیان السبب :
 -1 اشتریت ثلاثة ( مساطر – كتب – كراسات )
 -2 شارك فى الحفل اثنان وعشرون ( مشرفین – عاملا – مندوبة )
 -3 انضم إلى لجنة البر خمسة وثلاثون ( ھیئة – محسنا – محسنة )
 -4 یتألف فریق المدرسة من أحد عشر ( طالبا – طالبة – طلاب )
 -5 استغرقت الرحلة سبعة عشر ( لیلة – یوما – ساعات )
6 فى الفصل إحدى عشرة ( طالبا – طالبة – طلاب )
 -7 حفظت ثمانى عشرة ( نصا – آیة – أحادیث )
 -8 باع التاجر خمسة عشر ( كتب – كتابا – مسطرة )

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

اسئلة وأجوبة درس كبرياء طفل للصف الثاني الأعدادي

درس كبرياء طفل اسئلة وأجوبة ١ -متى حصل مصطفى كامل على الشھادة الابتدائیة ؟ وماذا أقامت المدرسة ؟ ولماذا ؟ ً ً فخما لتوزیع الشھادات على الناجحین . - سنة ١٨٨٧ ، أقامت المدرسة حفلا ٢ ُ -من دعي لھذا الحفل ؟ / من حضر احتفال المدرسة ؟ ُدعى لھذا الحفل الخدیوى توفیق وكبار رجال حاشیتھ والوزراء ورھطا من علیة القوم قابلة الخدیوى ؟ ٣ -ما النظام الذي سارعلیھ الحفل ؟ / ُ كیف أعدت المدرسة الطلاب لم َ ُ - ك ِعَّد ً ان من نظام الحفل أن یتقدم الطلبة الناجحون للمثول بین یدي الخدیوى واحد ً ا فواحدا ، وقد أ ُ َّ قنوا العبارات المناسبة فى ھذا المقام ومنھا أنھ فى حالة ذكر اسم الطالب أو الطلبة لھذا الغرض فل اسم والده یجب أن یكون مسبوق ( عبدك ) . ًا بكلمة ق َاب َ لة الخدیوى ؟ و ِّضح . ٤ - ھل نفذ مصطفى كام ُ ل تعلیمات المدرسة بشأن م َ - نفذ التلامیذ التعلیمات بدقة إلا مصطفى كامل فحین سألھ الخدیوي عن اسمھ أجاب باعتداد و أنفة ً مصطفى كامل غیر مسبوق بكلمة عبدك وعن اسم والده أجاب أیضا : المرحوم على أفندى محمد . ٥ - بم عقب الخدیوي على كلام مصطفى كامل ؟ وما أثر رد مصطفى كامل على الضابط ؟ ع...

شرح درس أختراعات عربية للصف الثاني الأعدادي

أختراعات عربية  العرب صنعوا الحضارة: ھذه حقیقة یؤكدھا التاریخ ، فمنذ القرن الثاني الھجري بدأ العرب نھضة علمیة في الفلك والھندسة والطب والفیزیاء والكیمیاء وغیرھا مما سبقوا بھ العالم أول محاولة للطیران فمن المعروف أن أول محاولة للطیران قام بھا الشاعر الفلكي الموسیقي عباس بن فرناس عندما حاول اختراع ماكینة طیران . وفي عام 852 م ، قام بالقفز من فوق منارة الجامع الكبیر في مدینة قرطبة بالأندلس وكان یستخدم قطعة قماش تشبھ المظلة الآن العرب وفنون الطب كما نبغ من العرب في فنون الطب والجراحة علماء وأطباء كانت مؤلفاتھم تدرس في أوروبا قرونا ومنھم ابن سینا الذي درس عدیدا من الأمراض وقام بتشریح العین ولھ السبق في الحقن بالإبر تحت الجلد والعلاج بالموسیقا ولھ كتاب بعنوان " القانون " في الطب ومن علماء العرب البارزین في الطب الرازي صاحب كتاب الحاوي كما اخترع العرب الأدوات والمعدات الجراحیة فاخترع الزھراوي وحده أكثر من مائتي أداة للجراحة في القرن العاشر المیلادي وقسمھا إلى مجموعات بعضھا لجراحة الصدر وبعضھا لجراحة البطن .... وھكذا العرب والبحار ومع ركوب العرب البحار وتعدد رح...

شرح درس فالق الحب والنوي للصف الثالث الأعدادي/الترم الثاني

شرح درس فالق الحب والنوي سب أنك إنما تنظر إلى ِ ِ قطعتین من الجماد ّ الأصم ِ إنك لتنظر إلى حبة القمح، أو نواة الت ْ ٍ ھما على أرض ُ یباب. وقلما یطوف ِ الأخرس َ ،كأنھما ح ُ صاتان ألقت بھما الأحداث، ثم أھملت ً َ جبارة القوى، تنتظران الظروف المواتیة، ً حیویة بذھنك أن ما أمامك خزانتان اختزنتا طاقة ّت قدرتُ ِ ھ وتدبیره وحكمتھ، إذا بحبة ال ٍ، ُ الخالق، جل َّ ّ ح عن عود حي ومعھا مشیئة قمح تتفت ّى من الأرض طعاماً ِ ، ویرتوي من ماء المطر شراباً ُّ ، ویستمد ِ من الھواء ِ ومن الضیاء یتغذ ً ً ونماء ٍ ؛ حتى ینتھى إلى حمل َ من سنابل ُّ ، تحمل كل ٍ سنبلة منھاحبات ّ من القمح تعد فاعلیة ُ ُ ھ الأبراج ٍ التمر عن عملاقة من النخل، تر ْ َّ بالعشرات، وكذلك تتفج ُر نواة ُفع َ رأسھا لتبلغ ما بلغت ُ ِ الصخر َ لا فعل لھا ولا تفاعل، ُ، لولا أن ھذه الأبراج البشریة مصمتة ُ العالیة وأما النخلة ُ ِ فمن عناصر ِ الأرض ُ طعام ِ ھا، ومن غیث ِ السماء ُ س ْق ُ یاھا، تحمل َّ فى جوفھا سر الحیاة؛ السامقة ً ِ بثمارھا َ لتطرح َّ ھ كل ٍ عام َ حمراء َ أو صفراء ُ ، كأنھا عناقید ِ الیاقوت ِ والذھب َ...