التخطي إلى المحتوى الرئيسي

شرح نص أنا الفلاح للصف الثاني الأعدادي


نص أنا الفلاح
الشاعر (محمد الھراوي)
شاعر أطفال ولد بالزقازیق 1885 توفي 1939 ِ تعلم في القاھرة ثم في الإسكندریة عَم َل في
َ ُّد رائدا لشعر الأطفال
ُع
ُقل إلى دار الكتب وی
ِظارة المعارف(وزارة التربیة والتعلیم الآن) ثم ن
ن
في مصر والعالم العربي لھ دیوان( الھراوي )في شعر الأطفال
أنا الفلاح في مصـــــرا أرد ترابھا تبــــــــــرا
 فلا تبقى یدي قفــــرا بوادیھا , ولا فقـــــــرا
یقول الشاعر متغنیا بأمجاد الفلاح الذي یكتشف كنوز الأرض ویستخرج من التراب ذھبا إنني
أفخر بأنني فلاح مصري أصیل أقوم بأعمال جلیلة فأحول أرضھا القاحلة إلى جنة خضراء .
من مواطن الجمال
أنا الفلاح : تعبیر جمیل باستخدام ضمیر المتكلم فیھ فخر واعتزاز بكونھ فلاحا.
أرد ترابھا تبرا : تعبیر جمیل یصور الأرض بعد زراعتھا بالذھب والمضارع یدل على الاستمرار
قفرا : توحي بعدم وجود مظاھر الحیاة والخلاء
فلا تبقي یدي قفرا : أسلوب نفي یؤكد القضاء على الأرض الخالیة من الحیاة وإعمارھا بالزرع
والنبات .
بوادیھا ولا فقرا : أسلوب قصیر یفید التوكید والتخصیص
فلا تبقي – ولا فقرا : تكرار النفي یفید التوكید .
قفرا – فقرا : بینھما جناس یعطي موسیقى جمیلة ونكرة للتقلیل .
فمن نخلي لكم رطــب ومن كرمـي لكم عنب
ومن حقلي لكم قصب وقطني یجلب الیســـرا
ومن غنمي لكم عھن ومن بقري لكم سمـــن
وفي طیــــري ، ولا من منافع جمة أخـــــــرى

الشرح
یقول الشاعر على لسان الفلاح معددا ما یقدمھ لنا من كنوز أنھ یزرع لنا النخل الذي ینتج لنا البلح
والشجر كشجر العنب ویزرع القصب والقطن الذي ینشر الغنى والصوف من الغنم والسمن من البقر
وفوائد أخرى كثیرة وھو یعددھا بدون أن یمن أو یتفاخر علینا .
من مواطن الجمال
"لكم رطب" – لكم عنب" – " لكم قصب " – " لكم عھن " – " لكم سمن " – " في طیري منافع
" : أسلوب قصر یفید التنوع والتخصیص بتقدیم شبھ الجملة " الجار والمجرور , والعطف بینھما
یفید تعدد وتنوع النعم والخیرات التي یقدمھا الفلاح .
" قطني یجلب الیسرا " تعبیر جمیل یدل على أھمیة القطن في الغنى والیسار .
منافع جمة أخرى : نكرة للكثرة ووصفھا بجمة لیدل على ھذه الكثرة .
ســـــــأنمیھا زراعـات بماشــــــــــــیة وآلات
وأكثـــــــر من نقابات وأنھض نھضة كبـــرى
وأحفظ ذلك الــــوادي تــراث أبي ، وأجدادي
وأســـــــلمھ لأولادي عزیزا ،ســـــائدا,حــرا

من مواطن الجمال
سأنمیھا زراعات: تعبیر یدل على حب الشاعر للوطن ورغبتھ فى النھوض بھ.
بماشیة وآلات : تعبیر یدل على تطویر الفلاح لنفسھ لتحقیق النھضة ُّ والتقدم.
 - وأكثر من نقابات : ِ تعبیر یدل على مراعاة الفلاح لحقوقھ ورغبتھ فى الحفاظ علیھا.
أحفظ ذلك الوادى:تعبیر یدل على حب الشاعر لمصر.
ذلك : اسم إشارة للبعید یفید التعظیم.
تراث أبى وأجدادي:صور الوطن بمیراث ورثھ الفلاح عن آبائھ وأجداده.
أسلمھ لأولادي : صور الوطن بھدیة جمیلة یسلمھا الفلاح لأولاده.
تراث أبي وأجدادي-وأسلمھ لأولادي:تقابل یقوي المعنى (فقد استلم الأرض من أبائھ وأجداده ثم
یسلمھ لأولاده.
ِ ِھ.
عزیزا-سائدا-حرا: ِ صفات تدل على عظمة الوطن وع َّزت
أسئلة وأجوبة
س 1 : ما ا ُ لنموذج الذى یمثلھ الفلاح؟
ُ ُم ِ وذجا مثالیا من الناس فھو أكثر الناس إحساسا بقیمة الج - یمثل ِّد ِ والاجتھاد.
الفلاح ن
س 2 : ما معنى أن الفلاح یرد تراب مصر تبرا؟
ُ َ درك أن تراب بلاده ونیلھا مصدرا الخیر فھو بالزراعة یكتشف كنوز ھذه الأرض
 - معناه :أنھ ی
الطیبة.
س 3 : اذكر أمثلة العطاء للفلاح.

یزرع النخیل والعنب والقصب والقطن وینتج ما نحتاج إلیھ من ملبس ومأكل.
س 4: علام یصر الفلاح فى الأبیات؟
ُ بتكوین نقابات
ِو - َ ر نفسھ
ُ َط ّ
یصر على إحداث نھضة فى مصر مستخدما الآلات الحدیثة وأن ی
للفلاحین.
ّم الوطن لأولاده حرا عزیزا.
ُ َسِل
ُ ِ حافظ على أرضھ ِ التى ھى میراث أجداده لی
ُصر على أن ی
 - ی
تدریبات
أنا الفلاح في مصــــرا أرد ترابـــــــھا تبـــــرا
فـلا تبقـى یـدي قفــرا بـوادیھـا , ولا فقـــــــرا
فمـن نخلـي لكـم رطـب ومـن كـرمي لكـم عـنب
أ – ھات من الأبیات التي أمامك
 -1 كلمھ مرادفھا ( تراب الذھب ) -2 كلمھ جمعھا ( أودیتھا )
 -3 كلمھ مضاد ( الغنى ) -4 كلمھ مرادفھا ( البلح )
ب – ضع عنوانا للأبیات ثم اشرحھا .
ج – ( أرد ترابھا تبرا ) وضح سر جمالھا .
د – ماذا أفاد أضافھ یاء المتكلم إلى ( نخلى وحقلي وكرمي ) ؟
ومن حقلـي لكـم قصـب وقطنـي یجلـب الیســرا
ومـن غنمي لكـم عھـن ومن بقـري لكـم سمـــن
َ وفـي طیـري، ولا مــن منافـع جــــمـة أخــــــــرى
أ – اختر الصواب مما بین القوسین فیما یلي :
مرادف ( عھن) : ( الصوف – القطن – الحریر )
مضاد ( منافع ) : ( أسرار – أضرار – أحرار )
مفرد ( منافع ) : ( منفعة – منفع – كلاھما )
ب – الفلاح أثره عظیم على المجتمع , وضح ذلك من خلال شرحك .
ج – ( قطني یجلب الیسر ) , ( قطني یحقق الغنى ) أي التعبیرین أجمل؟ ولماذا 

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

اسئلة وأجوبة درس كبرياء طفل للصف الثاني الأعدادي

درس كبرياء طفل اسئلة وأجوبة ١ -متى حصل مصطفى كامل على الشھادة الابتدائیة ؟ وماذا أقامت المدرسة ؟ ولماذا ؟ ً ً فخما لتوزیع الشھادات على الناجحین . - سنة ١٨٨٧ ، أقامت المدرسة حفلا ٢ ُ -من دعي لھذا الحفل ؟ / من حضر احتفال المدرسة ؟ ُدعى لھذا الحفل الخدیوى توفیق وكبار رجال حاشیتھ والوزراء ورھطا من علیة القوم قابلة الخدیوى ؟ ٣ -ما النظام الذي سارعلیھ الحفل ؟ / ُ كیف أعدت المدرسة الطلاب لم َ ُ - ك ِعَّد ً ان من نظام الحفل أن یتقدم الطلبة الناجحون للمثول بین یدي الخدیوى واحد ً ا فواحدا ، وقد أ ُ َّ قنوا العبارات المناسبة فى ھذا المقام ومنھا أنھ فى حالة ذكر اسم الطالب أو الطلبة لھذا الغرض فل اسم والده یجب أن یكون مسبوق ( عبدك ) . ًا بكلمة ق َاب َ لة الخدیوى ؟ و ِّضح . ٤ - ھل نفذ مصطفى كام ُ ل تعلیمات المدرسة بشأن م َ - نفذ التلامیذ التعلیمات بدقة إلا مصطفى كامل فحین سألھ الخدیوي عن اسمھ أجاب باعتداد و أنفة ً مصطفى كامل غیر مسبوق بكلمة عبدك وعن اسم والده أجاب أیضا : المرحوم على أفندى محمد . ٥ - بم عقب الخدیوي على كلام مصطفى كامل ؟ وما أثر رد مصطفى كامل على الضابط ؟ ع...

شرح درس أختراعات عربية للصف الثاني الأعدادي

أختراعات عربية  العرب صنعوا الحضارة: ھذه حقیقة یؤكدھا التاریخ ، فمنذ القرن الثاني الھجري بدأ العرب نھضة علمیة في الفلك والھندسة والطب والفیزیاء والكیمیاء وغیرھا مما سبقوا بھ العالم أول محاولة للطیران فمن المعروف أن أول محاولة للطیران قام بھا الشاعر الفلكي الموسیقي عباس بن فرناس عندما حاول اختراع ماكینة طیران . وفي عام 852 م ، قام بالقفز من فوق منارة الجامع الكبیر في مدینة قرطبة بالأندلس وكان یستخدم قطعة قماش تشبھ المظلة الآن العرب وفنون الطب كما نبغ من العرب في فنون الطب والجراحة علماء وأطباء كانت مؤلفاتھم تدرس في أوروبا قرونا ومنھم ابن سینا الذي درس عدیدا من الأمراض وقام بتشریح العین ولھ السبق في الحقن بالإبر تحت الجلد والعلاج بالموسیقا ولھ كتاب بعنوان " القانون " في الطب ومن علماء العرب البارزین في الطب الرازي صاحب كتاب الحاوي كما اخترع العرب الأدوات والمعدات الجراحیة فاخترع الزھراوي وحده أكثر من مائتي أداة للجراحة في القرن العاشر المیلادي وقسمھا إلى مجموعات بعضھا لجراحة الصدر وبعضھا لجراحة البطن .... وھكذا العرب والبحار ومع ركوب العرب البحار وتعدد رح...

شرح درس فالق الحب والنوي للصف الثالث الأعدادي/الترم الثاني

شرح درس فالق الحب والنوي سب أنك إنما تنظر إلى ِ ِ قطعتین من الجماد ّ الأصم ِ إنك لتنظر إلى حبة القمح، أو نواة الت ْ ٍ ھما على أرض ُ یباب. وقلما یطوف ِ الأخرس َ ،كأنھما ح ُ صاتان ألقت بھما الأحداث، ثم أھملت ً َ جبارة القوى، تنتظران الظروف المواتیة، ً حیویة بذھنك أن ما أمامك خزانتان اختزنتا طاقة ّت قدرتُ ِ ھ وتدبیره وحكمتھ، إذا بحبة ال ٍ، ُ الخالق، جل َّ ّ ح عن عود حي ومعھا مشیئة قمح تتفت ّى من الأرض طعاماً ِ ، ویرتوي من ماء المطر شراباً ُّ ، ویستمد ِ من الھواء ِ ومن الضیاء یتغذ ً ً ونماء ٍ ؛ حتى ینتھى إلى حمل َ من سنابل ُّ ، تحمل كل ٍ سنبلة منھاحبات ّ من القمح تعد فاعلیة ُ ُ ھ الأبراج ٍ التمر عن عملاقة من النخل، تر ْ َّ بالعشرات، وكذلك تتفج ُر نواة ُفع َ رأسھا لتبلغ ما بلغت ُ ِ الصخر َ لا فعل لھا ولا تفاعل، ُ، لولا أن ھذه الأبراج البشریة مصمتة ُ العالیة وأما النخلة ُ ِ فمن عناصر ِ الأرض ُ طعام ِ ھا، ومن غیث ِ السماء ُ س ْق ُ یاھا، تحمل َّ فى جوفھا سر الحیاة؛ السامقة ً ِ بثمارھا َ لتطرح َّ ھ كل ٍ عام َ حمراء َ أو صفراء ُ ، كأنھا عناقید ِ الیاقوت ِ والذھب َ...