التخطي إلى المحتوى الرئيسي

شرح نص سفينة سيدنا نوح للصف الثالث الأعدادي


سفينة نوح
قرأن كريم. حفظ
الشرح 
* ظل نوح علیھ السلام یعو قومھ للإیمان با� تعالى ألف سنة إلا خمسین عاما فلما استمروا 
في كفرھم وطغیانھم, أوحى إلیھ ربھ أنھ لن یؤمن معھ إلا من آمن بالفعل أمره ألا یحزن من 
كفر الكافرین.
وأمره بصنع السفینة بما یأمره الله من خلال الوحي, ووعده بالحفظ والرعایة, وحذره من 
سؤال ربھ عن الكافرین لأن عقابھم قد نزل وھو الغرق.
* وأثناء صنع نوح علیھ السلام السفینة كان یمر علیھ الناس من قومھ الكافرین فیسخرون 
منھ لأنھ یصنع السفینة في البر, فیرد علیھم بأنھ یسخر منھم كما یسخرون منھ, وسوف 
تعلمون أیھا الكافرون من ینزل بھ العذاب والعقاب الدائم الذي لا ینقطع .
* فإذا اشتد ظلمھم وكفرھم وانتھى نوح علیھ السلام من صنع السفینة أمره الله تعالى بأن 
یضع فیھا من كل المخلوقات ذكر وأنثى وأھلھ الذین آمنوا معھ والمؤمنین الذین كانوا قلة.
ولما بدأ العقاب وركب الجمیع قال نوح علیھ السلام بسم الله تجري وباسم الله ترسو, إن الله 
وكثیر الغفران واسع الرحمة.
* وجرت بھم السفینة في أمواج عالیة كأنھا الجبال فأشفق نوح علیھ السلام على ابنھ الذي لم 
یركب معھ فقال لھ یا بني اركب معنا حتى تنجو من العقاب ولا تكن من الكافرین.
مواطن الجمال
الفعل مبني للمجھول للعلم بالفاعل وھو الله تعالى.

أسلوب مؤكد بأن یدل على انتھاء الدعوة مع قوم نوح.
أسلوب قصر للتخصیص والتوكید وأداتھ (النفي والاستثناء)
ق أسلوب مؤكد بقد یدل على تحقیق المؤمنین للإیمان. َ ْد َ آ
ف : أسلوب نھى غرضھ النصح والإرشاد والتسریة عن نوح .
ما الموصولة یفید الإیجاز, فلم یذكر أفعالھم لأنھا مفھومة.
استخدام الماضي (كانوا) یدل على ثبات جرائمھم وكفرھم.

َع : أسلوب أمر غرضھ الإلزام ووجوب التنفیذ. ِ ال

ب :العطف بالواو أفاد التنوع والتعدد لأشكال الرعایة. ِأ
وتوحیان برعایة الله وحفظھ لسیدنا نوح علیھ السلام وإرشاده لأفضل وسیلة لصناعة
السفینة.
ْ
َ تُ َخ : أسلوب نھى غرضھ التحذیر ِ اطْبن

إ : أسلوب مؤكد بإن غرضھ التقریر وتأكید عقاب الظالمین. ِن
توضیح لحال الظالمین حتى لا یسأل نوح علیھ السلام عن أحد منھم
ْ
َ : الفعل المضارع یفید الاستمرار دون تعب أو اھتمام بسخریة قومھ منھ ُع ال

كلما مر علیھ ملأ: تعبیر جمیل یوحي باستمرار سخریة قوم نوح علیھ السلام منھ.

أسلوب شرط غرضھ التقریر, ومعاملة نوح لقومھ بمثل معاملتھم لھ.
َّ إن تفید الشك إن تفید التوكید

َ ): مقابلة توضح المعنى وتبرز الفكرة. ْس َخ ُروا

 أسلوب تھدید غرضھ التخویف والتحذیر
" سوف " تدل على المستقبل البعید وطول المدة
َ ٌ اب:
ِ ِیھ عَذ
َأ تصویر جمیل للعذاب بالضیف الثقیل الذي ینزل على قوم
عَذ تصویر جمیل یدل على شدة العذاب . َ ٌ اب ی

َ تصویر جمیل للعذاب بالضیف الثقیل الذي ینزل على قوم
عَذ : تعبیر جمیل یدل على استمرار عذاب الكافرین دون انقطاع.
َ

إ تصویر جمیل لأمر الله وعذابھ بشخص غیر محبوب یأتي. ِ
أ استخدام(نا) المتكلمین لتعظیم الله عز وجل. َ
ُ
َوف تعبیر جمیل یدل على قدرة الله تعالى ، وھو علامة لبدء الطوفان . َ َار الت
قلنا: استخدام(نا) المتكلمین لتعظیم الله عز وجل.

تفصیل بعد إجمال للتوضیح والتفسیر
العطف بالواو أفاد التنوع والشمول والعم
احمل فیھا من كل.......ِإلا
أسلوب قصر یفید التخصیص والتوكید وأداتھ (إلا)
أسلوب قصر مؤكد بالنفي والاستثناء یؤكد قلة المؤمنین مع سیدنا نوح علیھ السلام.

أسلوب أمر غرضھ الإلزام, ویدل على فضل الله على المؤمنین الذین ركبوا مع نوح
ب : تعبیر جمیل للتبرك وحسن الاستھلال ِ ْسِم َِّ �
َم ْج : تضاد یبرز المعنى ویوضح الفكرة َر َ اھ َ ا و ُم ْر َس َ اھا

ّ
إ أسلوب مؤكد بأداتین وھما (إن واللام)یدل على عظم مغفرة الله ورحمتھ. ِ َّن َ رب
ُ ٌور َّ ر ِح ٌیم
: استخدام صیغ المبالغة یدل على كثرة المغفرة والرحمة الواسعة.
َو ِھ : تصویر جمیل للسفینة بفتاة تجري وتھرب من الغرق. َ
ٍ تشبیھ جمیل للموج في ارتفاعھ بالجبال العالي, یدل بالارتفاع والقوة
َ : تعبیر جمیل یدل على فطرة الله في الإنسان وھي حب الخیر والنجاة للأبناء. َادى ن
َون
َ أسلوب نداء غرضھ الحرص وإظھار حق الأب على ابنھ من الطاعة َّي

ْار : أسلوب أمر غرضھ النصح والإرشاد والخوف على ابنھ. َ
َ ُك : أسلوب نھى غرضھ التحذیر من عاقبة المعصیة وعدم ا
س -:1 ماذا تعرف عن نبي الله نوح علیھ السلام ؟


ج1 :ھو نوح بن لامك بن متوشلح بن إدریس علیھ السلام .
س -:2 لماذا أرسل الله سیدنا نوح ؟
ج2 :لدعوة قومھ لعبادة الله وحده لا شریك لھ .
س -:3 بم أوحى الله لنبیھ نوح ؟
ج3 :أنھ لن یؤمن من قومھ إلا من آمن و ألا یحزن على ما فعلوه بھ .
س -:4 بم أمر الله نبیھ نوح كما تفھم من الآیات السابقة ؟
ج4 :أن یصنع سفینة بحفظ الله ورعایتھ وألا یجادل في أمر الذین ظلموا أنفسھم بكفرھم حیث
أنھم مغرقون بالطوفان .
س -:5 لماذا نھى الله نوح عن التكلم في شأن قومھ ؟
ج5 :لأن الإنسان لا یقیھ عذاب الله غیر إیمانھ وأعمالھ الصالحة .
س -:6 كیف كان قوم نوح یسخرون منھ وبم رد علیھم ؟
ً بعد النبوة وكان یرد علیھم بأنھم سیلقون عذاباً
ج6 :كانوا یقولون لھ یا نوح أأصبحت نجارا
مھین و دائم .
س -:7 لماذا أمر الله سیدنا نوح بصناعة الفلك مع أن الله عز وجل قادر على أن ینجیھ ؟
ج7 :لیبین قیمة العمل حیث أن النجاح لا یأتي إلا بالعمل الجاد .
س -:8 كم عاماً عاش نوح علیھ السلام ؟
ج8 :عاش 950 عاماً
س -:9 ما قیمة العمل ؟
ً وكان لھ شأن عظیم عند الله .
ج9 :العمل ھو شرف كبیر حیث أن سیدنا نوح كان نجارا
س10 :- ما علامة حدوث الطوفان ؟ وبم أمر الله سیدنا نوح علیھ السلام ؟
ج10 :علامة الطوفان ھو أن یفور التنور ، أمر الله سیدنا نوح أن یركب ھو ومن معھ
السفینة و من كل زوجین اثنین .
ً فقط ؟
س11 :- ماذا یحدث لو لم یحمل سیدنا نوح في سفینتھ سوى بشرا
ج11 :لأنقرضت باقي المخلوقات .
س12 :- ما الذي عرضھ سیدنا نوح على ابنھ؟ وما موقف ابنھ منھ ؟
ج12 :عرض نوح على ابنھ ان یركب معھ والایكون مع الكافرین،لكن ابنھ رفض وقالانھ
سیأوى لجبل یحمیھ من الطوفان.
س13 :- لنوح علیھ السلام أربعة ابناء من ھم ؟
ج13- :1 یام : - وھو الابن الكافر .
 -2 سام : - سكن منطقة الشرق الأوسط .
 -3 حام : - سكن في قارة إفریقیا .
 -4 یافث : - سكن في أوروبا .
تدریبات

وتتحدثان عن قصة ......................................................... ...............مع قومھ.
ب - الضمیر في ( اركبوا ) یع�ود عل�ى ...............................................................
، بین ( مجراھا – مرساھا) ............................... ..........................................
ج - في الآیة الأولى أسلوب توكید، أداتھ ................................................ وفي الآی�ة
الثانیة تعبیر یوضح مدى..............................................................................
د - ھات مرادف ( مرساھا – ارك ِ بوا ) ومضاد ( معزل – غفور ) وجمع ( موج – مرسى )
ھـ - من الآمر في الآیة الأولى؟ وإلى من یوجھ أمره؟
و - ً لا ینسى الإنسان دائما عاطفة الأبوة. وضح من خلال فھمك للنص.
ز - ما موقف ابن نوح من دعوة والده الركوب مع المؤمنین؟ وعلام یدل ھذا الموقف؟

ا - ما معنى : (فار التنور) ( إلا من سبق علیھ القول ) (احمل فیھا من كل زوجین).
ب - كیف عرف نوح بحدوث الطوفان؟
ج - من الذین سبق القول علیھم؟ وما مصیرھم؟
د - ماذا یحدث لو لم یأخذ نوح معھ غیر البشر؟
ـھ - َمن الذین أخذھم نوح؟ومن الذین استثناھم؟
ز -1 - معنى ( أمرنا) ............ [ استعدادنا – قضاؤنا - نھینا ]
 -2) تنور ) جمعھا ...... [ أتانیر – تنانیر – توانیر]
 -3 ) وما آمن معھ إلا قلیل) تدل على ....... من ركبوا السفینة
 [ عظمة – وفرة – قلة ]

ا - من الذي یصنع الفلك ؟ ولماذا؟
ب - كیف سخر أكابر قوم نوح منھ؟ وبم رد علیھم؟
ج - ( فإنا نسخر منكم) ما علاقتھا بما قبلھا؟
د - مم حذر نوح قومھ؟ وھل خافوا من تحذیره؟
ھـ - كیف وصفت الآیة الثانیة العذاب ؟
ُ ّجل ) كلمة تطلق عل�ى
ُّوا - ی
و - ھات من الآیتین: جمع ( أقوام – ٍ أعذبة) ومضاد ( منتھ – أجل
المفرد والجمع
ا – ً بم أمر الله نوحا ؟ وعم نھاه؟
ب - كم سنة دعا فیھا نوح قومھ؟ وما موقفھم من دعوت؟

ج - (اصنع الفلك) ما الجمال في ھذا التعبیر؟
د - من الظالمون ؟ وكیف ارتكبوا ظلمھم؟
ھـ) أكمل: ما معنى ( أوحي) .... ................. ........(لا تبتئس) ...............................
(ولا تخاطبني) .......................................... ُ ... وما مضاد (مغرقون) . .................
 منھما:

 -5 ضع علامة أو علامة (√) (×) أمام ما یناسب كلا
1 ً - بشر الله نوحا بمزید من المؤمنین الذین سیتبعونھ. ( )
 -2 ً نھى الله نوحا عن الحزن على قومھ الذین لم یؤمنوا بھ. ( )
 -3 ً أمر الله نوحا أن یصنع سفینة لحمل المؤمنین فقط. ( )
4 - فرح قوم نوح من صنعھ السفینة. ( )
 -5 لم یرد نوح على سخریة أكابر قومھ. ( )
 -6 زوجین تعني أربعة. ( )
 -7" زوجین اثنین" كلمة اثنین تعرب نعتًا. ( )
 -8 حذر نوح قومھ الكافرین من عذاب الطوفان وعذاب جھنم ( )
 -9 ركب كل قوم نوح معھ في السفینة. ( )
10 - دعا نوح قومھ ألف سنة إلا خمسین فآمن معھ الكثیر. ( )
11 ٍ - مشت السفینة في موج عال كأنھ جبل. ( )
12 - أمر نوح ابنھ أن یركب السفینة. ( )

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

اسئلة وأجوبة درس كبرياء طفل للصف الثاني الأعدادي

درس كبرياء طفل اسئلة وأجوبة ١ -متى حصل مصطفى كامل على الشھادة الابتدائیة ؟ وماذا أقامت المدرسة ؟ ولماذا ؟ ً ً فخما لتوزیع الشھادات على الناجحین . - سنة ١٨٨٧ ، أقامت المدرسة حفلا ٢ ُ -من دعي لھذا الحفل ؟ / من حضر احتفال المدرسة ؟ ُدعى لھذا الحفل الخدیوى توفیق وكبار رجال حاشیتھ والوزراء ورھطا من علیة القوم قابلة الخدیوى ؟ ٣ -ما النظام الذي سارعلیھ الحفل ؟ / ُ كیف أعدت المدرسة الطلاب لم َ ُ - ك ِعَّد ً ان من نظام الحفل أن یتقدم الطلبة الناجحون للمثول بین یدي الخدیوى واحد ً ا فواحدا ، وقد أ ُ َّ قنوا العبارات المناسبة فى ھذا المقام ومنھا أنھ فى حالة ذكر اسم الطالب أو الطلبة لھذا الغرض فل اسم والده یجب أن یكون مسبوق ( عبدك ) . ًا بكلمة ق َاب َ لة الخدیوى ؟ و ِّضح . ٤ - ھل نفذ مصطفى كام ُ ل تعلیمات المدرسة بشأن م َ - نفذ التلامیذ التعلیمات بدقة إلا مصطفى كامل فحین سألھ الخدیوي عن اسمھ أجاب باعتداد و أنفة ً مصطفى كامل غیر مسبوق بكلمة عبدك وعن اسم والده أجاب أیضا : المرحوم على أفندى محمد . ٥ - بم عقب الخدیوي على كلام مصطفى كامل ؟ وما أثر رد مصطفى كامل على الضابط ؟ ع...

شرح درس أختراعات عربية للصف الثاني الأعدادي

أختراعات عربية  العرب صنعوا الحضارة: ھذه حقیقة یؤكدھا التاریخ ، فمنذ القرن الثاني الھجري بدأ العرب نھضة علمیة في الفلك والھندسة والطب والفیزیاء والكیمیاء وغیرھا مما سبقوا بھ العالم أول محاولة للطیران فمن المعروف أن أول محاولة للطیران قام بھا الشاعر الفلكي الموسیقي عباس بن فرناس عندما حاول اختراع ماكینة طیران . وفي عام 852 م ، قام بالقفز من فوق منارة الجامع الكبیر في مدینة قرطبة بالأندلس وكان یستخدم قطعة قماش تشبھ المظلة الآن العرب وفنون الطب كما نبغ من العرب في فنون الطب والجراحة علماء وأطباء كانت مؤلفاتھم تدرس في أوروبا قرونا ومنھم ابن سینا الذي درس عدیدا من الأمراض وقام بتشریح العین ولھ السبق في الحقن بالإبر تحت الجلد والعلاج بالموسیقا ولھ كتاب بعنوان " القانون " في الطب ومن علماء العرب البارزین في الطب الرازي صاحب كتاب الحاوي كما اخترع العرب الأدوات والمعدات الجراحیة فاخترع الزھراوي وحده أكثر من مائتي أداة للجراحة في القرن العاشر المیلادي وقسمھا إلى مجموعات بعضھا لجراحة الصدر وبعضھا لجراحة البطن .... وھكذا العرب والبحار ومع ركوب العرب البحار وتعدد رح...

شرح درس فالق الحب والنوي للصف الثالث الأعدادي/الترم الثاني

شرح درس فالق الحب والنوي سب أنك إنما تنظر إلى ِ ِ قطعتین من الجماد ّ الأصم ِ إنك لتنظر إلى حبة القمح، أو نواة الت ْ ٍ ھما على أرض ُ یباب. وقلما یطوف ِ الأخرس َ ،كأنھما ح ُ صاتان ألقت بھما الأحداث، ثم أھملت ً َ جبارة القوى، تنتظران الظروف المواتیة، ً حیویة بذھنك أن ما أمامك خزانتان اختزنتا طاقة ّت قدرتُ ِ ھ وتدبیره وحكمتھ، إذا بحبة ال ٍ، ُ الخالق، جل َّ ّ ح عن عود حي ومعھا مشیئة قمح تتفت ّى من الأرض طعاماً ِ ، ویرتوي من ماء المطر شراباً ُّ ، ویستمد ِ من الھواء ِ ومن الضیاء یتغذ ً ً ونماء ٍ ؛ حتى ینتھى إلى حمل َ من سنابل ُّ ، تحمل كل ٍ سنبلة منھاحبات ّ من القمح تعد فاعلیة ُ ُ ھ الأبراج ٍ التمر عن عملاقة من النخل، تر ْ َّ بالعشرات، وكذلك تتفج ُر نواة ُفع َ رأسھا لتبلغ ما بلغت ُ ِ الصخر َ لا فعل لھا ولا تفاعل، ُ، لولا أن ھذه الأبراج البشریة مصمتة ُ العالیة وأما النخلة ُ ِ فمن عناصر ِ الأرض ُ طعام ِ ھا، ومن غیث ِ السماء ُ س ْق ُ یاھا، تحمل َّ فى جوفھا سر الحیاة؛ السامقة ً ِ بثمارھا َ لتطرح َّ ھ كل ٍ عام َ حمراء َ أو صفراء ُ ، كأنھا عناقید ِ الیاقوت ِ والذھب َ...