التخطي إلى المحتوى الرئيسي

شرح درس كن ايجابيا للصف الثالث الإعدادي


درس كن أيجابيا
أسئلة وأجوبة
س1 :ما أھم اللحظات في تاریخ لشعوب؟ا
من اللحظات التي لا تنسى في تاریخ الشعوب تلك اللحظة التي تعلن فیھا الشعوب رفضھا
الظلم والقھر والاستعباد
س2 :متى تثور الشعوب ؟
عندما ینتشر الظلم والقھر والفساد
س3 :كیف برھن الشعب المصري على عظمتھ وصونھ كرامتھ؟
لقد برھن الشعب المصري أنھ یأبى الضیم ویرفض الخنوع فكم من طغاة حاولوا إذلالھ
إلا أنھ ردھم مدحورین أذلاء ویدل على ذلك ثورتھ المجیدة على الظالمین الفاسدین نظام
مبارك .
س4 :ما أھم لحظة في تاریخ مصر الحدیث؟
من اللحظات التي سیذكرھا التاریخ تلك اللحظة التي ثار فیھا الشعب المصري برجالھ
ونسائھ وشیوخھ وشبابھ وأطفالھ على النظام الفاسد الذي جثم على صدر ھذا الشعب
ثلاثین عاما
س5 :ما الشعار الذي رفعھ الشعب المصري في ثورة ینایر؟
رفع الثوار في الخامس والعشرین من ینایر شعار عیش - حریة - عدالة اجتماعیة
وھو شعار وعتھ وفھمتھ القلوب والأفئدة قبل الألسنة.
س6 :متى قامت ثورة الخامس والعشرین من ینایر؟
قامت ثورة ینایر في یوم الثلاثاء الموافق الخامس والعشرین من شھر ینایر عام 2011م
والموافق
الواحد والعشرین من شھر صفر عام 1432ھـ.
س7 :اذكر بعض ما قیل عن ثورة ینایر على لسان الغرب .
ولقد شھد العالم لثورة ینایر بالتفرد والتمیز ومن ذلك قول
قال الرئیس الأمریكي أوباما: " یجب أن نربي أبناءنا لیصبحوا كشباب مصر"
قال رئیس وزراء إیطالیا: " لا جدید في مصر فقد صنع المصریون التاریخ كالعادة"
قال رئیس وزراء النریوج: " الیوم كلنا مصریون"
قال رئیس النمسا: "شعب مصر أعظم شعوب الأرض ویستحق جائزة نوبل للسلام"
س8 :ما أھم مكتسبات ثورة ینایر؟
أھم ما أنجزتھ ثورة ینایر
)1 أنھا حررت الشعب المصري من الخوف.
)2 أعادت للشعب المصري ثقتھ بنفسھ.
)3 أثبتت للعالم أجمع أن شعب مصر قادر على صناعة التاریخ.
)4 جعلت الإنسان المصري یشعر أنھ یمتلك وطنھ.
)5 أعلت ثورة ینایر من مبدأ سیادة القانون, عن طریق محاكمة مبارك وأعوانھ.
)6 أعادت لمصر مكانتھا الرائدة بین الدول العربیة.
س9 :ما الذي أثبتتھ الثورة للعالم؟
أثبتت للعالم أجمع أن شعب مصر قادر على صناعة التاریخ, عن طریق تغییر النظام
الفاسد الذي قید الحریات ومنع الحقوق.
س10 :بم شعر الإنسان المصري تجاه وطنھ في ظل الثورة؟
شعر الإنسان المصري بعد ثورة ینایر
-1 أنھ یملك وطنھ, فلم یعد الوطن ملكیة خاصة لمجموعة من اللصوص والفاسدین.
-2 أنھ مواطن لھ حقوق وعلیھ واجبات بعد أن كان محروما من كل حقوقھ

س11 :كیف رفعت الثورة المصریة سیادة القانون؟ (دلل على أن كل الناس متساوون
أمام القانون)
لقد أعلت ثورة ینایر من مبدأ سیادة القانون وتساوي الناس أمامھ فلا أحد فوق بالقانون,
وتجلى ذلك عندما حاكمت الثورة مبارك وكثیر من رموز الفساد .
س12 :كیف استعادت مصر مكانتھا بین الدول العربیة؟
أعادت ثورة ینایر لمصر مكانتھا بین الدول العربیة, فھي الرائدة والقدوة وھي الشمس
التي تشرق على العرب بكل جدید.
س13 :ما دور الجیش المصري في نجاح الثورة؟
لقد تجلت عظمة الجیش المصري في ثورة ینایر حیث لبى النداء سریعا ووقف إلى جانب
الشعب المصري مما كان لھ أثر عظیم في انھیار النظام سریعا بعدما فقد الأمل في تأیید
الجیش لھ, وأكد بذلك الجیش المصري أنھ جیش الشعب ولیس جیش النظام أو السلطة.
س14 :ما الذي أكده الجیش المصري للشعب والعالم والنظام البائد؟
أكد الجیش المصري في ثورة ینایر أنھ جیش الشعب ولیس جیش النظام أو السلطة.
س15 :ما أثر الثورة المصریة على شعوب العالم المظلومة؟
لقد منحت ثورة ینایر الأمل لكل شعوب العالم الطامحة إلى التغییر والباحثة عن الحریة
والعیش الكریم.
س16 :كیف واجھ المصریون النظام البائد؟
لقد واجھ الشعب المصري النظام الفاسد دون سلاح ولم یكن مع الشعب سوى الھتافات
المدویة (عیش - حریة - عدالة اجتماعیة) (ارحل – ارحل – ارحل – ارحل) ولذلك
سمیت بالثورة البیضاء.
س17 :بم سمیت الثورة المصریة؟ ولماذا؟
أطلق على ثورة ینایر عدة أسماء من أھمھا الثورة البیضاء والثورة النظیفة وثورة
اللوتس وثورة الفل وثورة الشباب , لأنھا لم تحمل السلاح
س18 :ما عوامل نجاح الثورة المصریة؟
أمام إرادة الشعب وصموده لم یستطع النظام البقاء وانھار سریعا في ثمانیة عشر یوما
رغم محاولتھ المستمیتة في البقاء.
س19 :ما الذي أعلنھ انھیار نظام مبارك؟
انھیار نظام مبارك الفاسد أعلن إنھاء فترة عصیبة من تاریخ مصر وفتح صفحة جدیدة
في تاریخ ھذه الأمة العریقة الأمة المصریة والعربیة.
س20 :ما حق شھداء الحریة شھداء ینایر؟
لعل أبسط حق نقدمھ لھؤلاء الشھداء الذین ضحوا بأرواحھم فداء للوطن وكرامة
المصریین أن نقدم لھم...
-1 التحیة على شجاعتھم وصبرھم وتضحیتھم.
-2 الوفاء لھؤلاء الشھداء بتخلید ذكراھم وتحقیق أھداف ثورتھم الغالیة.
-3 استمرار الثورة بالعمل والبناء والإخلاص والقضاء على الفساد والمفسدین.

س21 :ما الذي منحھ لنا شھداء ینایر؟
لقد منح الشھداء لشعب مصر الحریة وأعطوا أبناءنا الأمل في غد مشرق مزدھر بدماھم
الطاھرة العطرة.
س22 :كیف یمكن أن تستمر الثورة وتحقق أھدافھا؟
یمكن لھذه الثورة أن تستمر وتحقق أھدافھا بالعمل والبناء والإخلاص والتفاني .
س23 :ما أھداف ثورة ینایر؟
أھداف ثورة ینایر ھي توفیر العیش الكریم لكل المصریین وتحقیق الحریة والعدالة
الاجتماعیة والكرامة لكل من یعیش على أرض مصر.
س24 :ھل تحققت أھداف ینایر؟
حتى وإن لم تكن قد تحققت أھداف الثورة الاقتصادیة والسیاسیة حتى الآن فیكفینا كسر
حاجز الخوف والخضوع للسلطة فلم یعد الشعب المصري یسكت على إھدار حقوقھ ولكن
لابد من الصبر والأمل بجانب العمل والوحدة بین جمیع المصریین .
س25 :من ھو الثائر الحق ؟
ھو الذي یثور لیھدم الفساد ثم یھدأ لیبني الأمجاد .
تدريبات شاملة

 " قول فضیلة الشیخ محمد متولي الشعراوي رحمھ الله "
"برھن الشعب المصري ــ بما لا یدع مجالا للشك ـ أنھ یأبى الضیم ویرفض الخنوع ، فكم
من طغاة حاولوا إذلالھ إلا أنھ ردھم مدحورین أذلاء . "
( أ ) ما مفرد طغاة ، وما مرادف مدحورین ؟
 (ب) دلل على عظمة الشعب المصري . ثم اذكر بعض المواقف من التاریخ القدیم أثبت
المصریون عظمتھم
(جـ) كم من طغاة حاولوا إذلالھ . ما نوع كم ؟ وما قیمتھا ؟
وأھم ما أنجزتھ الثورة أنھا حررت الشعب من الخوف ، وأعادت إلیھ ثقتھ بنفسھ وأثبتت
للعالم أن شعب مصر قادر على صناعة التاریخ ، كما أنھا جعلت الإنسان المصري یشعر
بأنھ یمتلك ھذا الوطن وأن ھذا الوطن یملكھ ، فھو مواطن لھ حقوق وعلیھ واجبات .
( أ ) ھات مرادف أنجزتھ ، ومقابل الخوف في جمل من عندك .
(ب) ما أھم ما قدمتھ الثورة للشعب المصري ؟ ( جـ) ما الجمال في : صناعة التاریخ ــ
ھذا الوطن یملكھ ؟
( د ) ما الحقوق والواجبات التي تجب على أي مواطن تجاه وطنھ

وقد تجلت في ھذه الثورة عظمة الجیش المصري حیث لبى النداء مسرعا ووقف إلى
جانب الشعب مما كان لھ عظیم الأثر في انھیار النظام سریعا حیث فقد الأمل في تأیید
الجیش لھ ، وأكد الجیش المصري أنھ جیش الشعب لا جیش السلطة .
( أ)ھات مرادف تجلت ، ومضاد لبى ، وجمع النظام ؟
(ب ) ما أھم إنجازات ثورة الخامس والعشرین من ینایر ؟
 (جـ) أثبت الجیش المصري عظمتھ على مر التاریخ . وضح ذلك .
ومن اللحظات التي سیذكرھا التاریخ تلك اللحظة التي ثار فیھا الشعب المصري برجالھ
ونسائھ وشیوخھ وشبابھ وأطفالھ على النظام الفاسد الذي جثم على صدره ثلاثین عاما....
-1 ع مرادف (جثم) ومضاد (ثار) ومفرد (نسائھ) في جمل تامة.
-2 ما أھم اللحظات التي سیذكرھا التاریخ المصري الحدیث؟
-3 ما معنى أن تكون ثائرا إیجابیا؟
-4 لثورة ینایر أھداف, فما أھم أھدافھا؟
-5 متى قامت ثورة ینایر؟ ومن وقود ھذه الثورة؟
-6 من قائل ھذه العبارات (الیوم كلنا مصریون – یجب أن نربي أبناءنا لیصبحوا كشباب
مصر – شعب مصر یستحق جائزة نوبل في السلام)؟
-7 للثورة إنجازات كثیرة فما ھي؟ وكیف یمكن الحفاظ علیھا؟
-8 مصر مقبرة للغزاة وھلاكا للظالمین. ھات من التاریخ القدیم ما یدل على ذلك.
-9 ھل حقق كل مصري ما یجب علیھ تجاه الثورة قبل أن یسأل عن حقوقھ؟ وضح

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

اسئلة وأجوبة درس كبرياء طفل للصف الثاني الأعدادي

درس كبرياء طفل اسئلة وأجوبة ١ -متى حصل مصطفى كامل على الشھادة الابتدائیة ؟ وماذا أقامت المدرسة ؟ ولماذا ؟ ً ً فخما لتوزیع الشھادات على الناجحین . - سنة ١٨٨٧ ، أقامت المدرسة حفلا ٢ ُ -من دعي لھذا الحفل ؟ / من حضر احتفال المدرسة ؟ ُدعى لھذا الحفل الخدیوى توفیق وكبار رجال حاشیتھ والوزراء ورھطا من علیة القوم قابلة الخدیوى ؟ ٣ -ما النظام الذي سارعلیھ الحفل ؟ / ُ كیف أعدت المدرسة الطلاب لم َ ُ - ك ِعَّد ً ان من نظام الحفل أن یتقدم الطلبة الناجحون للمثول بین یدي الخدیوى واحد ً ا فواحدا ، وقد أ ُ َّ قنوا العبارات المناسبة فى ھذا المقام ومنھا أنھ فى حالة ذكر اسم الطالب أو الطلبة لھذا الغرض فل اسم والده یجب أن یكون مسبوق ( عبدك ) . ًا بكلمة ق َاب َ لة الخدیوى ؟ و ِّضح . ٤ - ھل نفذ مصطفى كام ُ ل تعلیمات المدرسة بشأن م َ - نفذ التلامیذ التعلیمات بدقة إلا مصطفى كامل فحین سألھ الخدیوي عن اسمھ أجاب باعتداد و أنفة ً مصطفى كامل غیر مسبوق بكلمة عبدك وعن اسم والده أجاب أیضا : المرحوم على أفندى محمد . ٥ - بم عقب الخدیوي على كلام مصطفى كامل ؟ وما أثر رد مصطفى كامل على الضابط ؟ ع...

شرح درس أختراعات عربية للصف الثاني الأعدادي

أختراعات عربية  العرب صنعوا الحضارة: ھذه حقیقة یؤكدھا التاریخ ، فمنذ القرن الثاني الھجري بدأ العرب نھضة علمیة في الفلك والھندسة والطب والفیزیاء والكیمیاء وغیرھا مما سبقوا بھ العالم أول محاولة للطیران فمن المعروف أن أول محاولة للطیران قام بھا الشاعر الفلكي الموسیقي عباس بن فرناس عندما حاول اختراع ماكینة طیران . وفي عام 852 م ، قام بالقفز من فوق منارة الجامع الكبیر في مدینة قرطبة بالأندلس وكان یستخدم قطعة قماش تشبھ المظلة الآن العرب وفنون الطب كما نبغ من العرب في فنون الطب والجراحة علماء وأطباء كانت مؤلفاتھم تدرس في أوروبا قرونا ومنھم ابن سینا الذي درس عدیدا من الأمراض وقام بتشریح العین ولھ السبق في الحقن بالإبر تحت الجلد والعلاج بالموسیقا ولھ كتاب بعنوان " القانون " في الطب ومن علماء العرب البارزین في الطب الرازي صاحب كتاب الحاوي كما اخترع العرب الأدوات والمعدات الجراحیة فاخترع الزھراوي وحده أكثر من مائتي أداة للجراحة في القرن العاشر المیلادي وقسمھا إلى مجموعات بعضھا لجراحة الصدر وبعضھا لجراحة البطن .... وھكذا العرب والبحار ومع ركوب العرب البحار وتعدد رح...

شرح درس فالق الحب والنوي للصف الثالث الأعدادي/الترم الثاني

شرح درس فالق الحب والنوي سب أنك إنما تنظر إلى ِ ِ قطعتین من الجماد ّ الأصم ِ إنك لتنظر إلى حبة القمح، أو نواة الت ْ ٍ ھما على أرض ُ یباب. وقلما یطوف ِ الأخرس َ ،كأنھما ح ُ صاتان ألقت بھما الأحداث، ثم أھملت ً َ جبارة القوى، تنتظران الظروف المواتیة، ً حیویة بذھنك أن ما أمامك خزانتان اختزنتا طاقة ّت قدرتُ ِ ھ وتدبیره وحكمتھ، إذا بحبة ال ٍ، ُ الخالق، جل َّ ّ ح عن عود حي ومعھا مشیئة قمح تتفت ّى من الأرض طعاماً ِ ، ویرتوي من ماء المطر شراباً ُّ ، ویستمد ِ من الھواء ِ ومن الضیاء یتغذ ً ً ونماء ٍ ؛ حتى ینتھى إلى حمل َ من سنابل ُّ ، تحمل كل ٍ سنبلة منھاحبات ّ من القمح تعد فاعلیة ُ ُ ھ الأبراج ٍ التمر عن عملاقة من النخل، تر ْ َّ بالعشرات، وكذلك تتفج ُر نواة ُفع َ رأسھا لتبلغ ما بلغت ُ ِ الصخر َ لا فعل لھا ولا تفاعل، ُ، لولا أن ھذه الأبراج البشریة مصمتة ُ العالیة وأما النخلة ُ ِ فمن عناصر ِ الأرض ُ طعام ِ ھا، ومن غیث ِ السماء ُ س ْق ُ یاھا، تحمل َّ فى جوفھا سر الحیاة؛ السامقة ً ِ بثمارھا َ لتطرح َّ ھ كل ٍ عام َ حمراء َ أو صفراء ُ ، كأنھا عناقید ِ الیاقوت ِ والذھب َ...