التخطي إلى المحتوى الرئيسي

شرح درس بلاغة الكناية للصف الأول الثانوي



درس الكناية

ھي تعبیر لا یقصد منھ المعنى الحقیقي ، و إنما یقصد بھ معنى ملازم للمعنى
الحقیقي
*** أو ھي : تعبیر استعمل في غیر معناه الأصلي (الخیالي) الذي وضع لھ مع
جواز إرادة المعنى الأصلي (الحقیقي)
 ....لتوضیح الكلام السابق بمثال یقول( أبي نظیف الید )من الواضح أن المعنى
ً وھو معنى غسل الید و نظافتھا من الأقذار ، وإنما
الحقیقي ھنا لیس مقصودا
یقصد المعنى الخیالي الملازم لذكر ھذه العبارة الذي یتولد ویظھر في ذھننا من :
(العفة أو الأمانة، أو النزاھة أو الترفع أو نقاء الضمیر )..وما شابھ ذلك من
المعاني المجردة حسب سیاق الحدیث ، وھذه ھي الكنایة معنى ملازم للمعنى
الحقیقي.
َ َدْی ِھ) الفرقان: من الآیة27.0T T
َى ی
َ ُّض َّ الظ ِال ُم عَل
َع
َ ْو َم ی
***مثال آخر : َ قال تعالى (وی
لو تأملنا الآیة السابقة نجد أن المقصود من ھذه الآیة لیس المعنى الحقیقي
وھو عض الیدین ّ ، وإنما یقصد المعنى الخیالي الملازم لذكر ھذه الآیة الذي یتولد
ویظھر في ذھننا من) :الندم الشدید (حیث إن من ظلم نفسھ بكفره با ورسولھ
ولم یستجب لدعوة الإیمان یرى مصیره المرعب یوم القیامة ألا وھو الإحراق في
النار فیندم على ما كان منھ في الحیاة في وقت لا ینفع فیھ الندم ، فیعض على
یدیھ.
*** تدریب : بین الكنایة فیما یأتي:
عتریس خفیف الید - عاتبت صدیقي فاحمر وجھھ - الحر یأبى الضیم - الحلاق
َ َظ ْ ر الأع َم َ ى إلى أدبي - قال أعرابي لأحد الولاة : أشكو إلیك
خفیف الید - أنا الذى ن
ُ قلة الج الفئران الكبیرة - لغة الضاد ھي لغة القرآن - كنانة الله كم أوفت ِ◌ ْرزان
على خطر.
***أنواع الكنایة:
1 - كنایة عن صفة:
وھى التي یكنى بالتركیب فیھا عن صفة لازمة لمعناه (كالكرم - العزة - القوة
 - الكثرة...
 كنایة عن صفة البخل
 كنایة عن صفة التبذیر
-(فلان ألقى سلاحھ) كنایة عن الاستسلام .
(-فلان نقي الثوب ) كنایة عن النزاھة والطھارة.
2 - كنایة عن موصوف : وھى التي یكنى بالتركیب فیھا عن ذات أو موصوف
العرب - اللغة - السفینة (وھى تفھم من العمل أو الصفة أو اللقب الذي انفرد
بھ الموصوف ).
َ ُك ْن َ ك َص ِاح ِب ْ ال ُح ِوت ) كنایة عن سیدنا یونس .
ِّ َك َ ولا ت
ِ ْر ِ ل ُح ْكِم َ رب
َ ْ اصب
* مثال( ف
* قال الشاعر : یا ابنة الیم ما أبوك بخیل كنایة عن السفینة.
3 - كنایة عن نسبة : وھى التي یصرح فیھا بالصفة ولكنھا تنسب إلى شئ
متصل بالموصوف (كنسبتھ إلى الفصاحة - البلاغة - الخیر)حیث نأتي فیھا
بصفة لا تنسب إلى الموصوف مباشرة بل تنسب إلى شيء متصل بھ ویعود علیھ
***مثال : قال الشاعر : أبو نواس في مدح والي مصر :
 فما جازه جود ولا حل دونھ ولكن یسیر الجود حیث یسیر
فقد نسب الجود إلى شيء متصل بالممدوح وھو المكان الذي یوجد فیھ ذلك
الممدوح.
***مثال : الفصاحة في بیانھ والبلاغة في لسانھ
كنایة عن نسبة ھذا الشخص إلى الفصاحة ؛ لأنھا في بیانھ وإلى البلاغة ؛ لأنھا
في لسانھ.
***مثال : (الفضل یسیر حیث سار فلان ) كنایة عن نسبة الفضل إلیھ.
*** سر جمال الكنایة : الإتیان بالمعنى مصحوبا بالدلیل علیھ في إیجاز وتجسیم
س 1 : كیف أفرق بین الكنایة والاستعارة ؟
جـ : الفرق أن في الاستعارة ھناك قرینة تمنع وجود المعنى الحقیقي، فحین أقول:
ً یحكي بطولاتھ ، فـ )أسد ( ھنا استعارة، والقرینة) یحكي (وھذه القرینة
رأیت أسدا
مانعة لإرادة المعنى الحقیقي ، فلا یوجد أسد یحكي أو یتكلم ، بینما في الكنایة لا
توجد قرینة تمنع وجود المعنى الحقیقي، فحین أقول : (عتریس یده طویلة)

فیجوز إرادة المعنى الحقیقي وھو طول الید ، كما یجوز إرادة المعنى الخیالي الذي
یختفي خلف المعنى الحقیقي و ھو أنھ لص.
س 2 : بین الكنایة فیما یأتي:
ّات شعب ضعیف -
 . یقول الشابي مخاطباً المستعمر : سخرت بأن
ِ ِجاد ُ رفیع ِ العَم ِاد -
ّ
ُ قالت الخنساء في أخیھا صخر : طویل الن
 : للبارودي وھو یتحدث عن الخدیو إسماعیل -
ِ ُع
ُ صان
َ ْدِر ما الله
َّ َّ ھا إلیھ ولما ی
َ ْ ى أن َ یجمع َ الأرض ُ كل
َ َودُّ الفت
ی
 . الخیل معقود بنواصیھا الخیر : - صلى الله علیھ وسلم - قال النبي -
ٍ َ و ُد ُسٍر -
ْ َواح
ل
َ
َ ِ ات أ
َى ذ
ُ عَل
َاه
ْن
. القمر:)13 َ ) (قال الله تعالى : (و َح َمل
ومن لبن المعامع قد سقیت لعنترة : وفي الحرب العوان ولدت طفلا -
ُ ْمن یتبع ظلھ والمجد یمشي في ركابھ -
الی
َ ْوِم َ كِر َیھ ٍة َ ض ْرباً َ و َط ْعناً -
ِی
.. لعمرو بن كلثوم في معلقتھ : ب
 : - صلى الله علیھ وسلم - لحسان بن ثابت في الإشادة بصحابة الرسول -
ُ وإن أصیبوا فلا خور ولا ج ُز ُع لا یفخرون إذا نالوا عدوھم
ُ والسیف ُ والرمح ُ للمتنبي : فالخیل ُ واللیل ُ والبیداء تعرفني -
ُ والقرطاس ُ والقلم
قال الشاعر : الجود بین ثیابھ والفضل بین ركابھ -
َ ِخ ٌ یل - 12
َِّم ِ ما أبوك ب
َ الی
َة
ٍ ْ لشوقي في غربتھ : یا بن
ً َ ا بم ْنع
َع
ُ ُ مول
َھ
َمال
َوحْب ِس ؟
ِل -
َت
َ ْخت
َ َر ِ اھا لسِّر الجار ت
للأعشى في وصف محبوبتھ : .. ولا ت
 . كلما نصحتھ أعطاني ظھره -
 . محمد طلق الیدین ، وبیومي جامد الكف -
 . أحمد رابط الجأش ، بینما معتز مخلوع الفؤاد -
.ركب ولید جناحي نعامة -
 . عتریس أقبل یختال تیھا -
. المصري لا یلبس ملابس الھوان -
0T .لا تكاد النجوم تبرح مكانھا

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

اسئلة وأجوبة درس كبرياء طفل للصف الثاني الأعدادي

درس كبرياء طفل اسئلة وأجوبة ١ -متى حصل مصطفى كامل على الشھادة الابتدائیة ؟ وماذا أقامت المدرسة ؟ ولماذا ؟ ً ً فخما لتوزیع الشھادات على الناجحین . - سنة ١٨٨٧ ، أقامت المدرسة حفلا ٢ ُ -من دعي لھذا الحفل ؟ / من حضر احتفال المدرسة ؟ ُدعى لھذا الحفل الخدیوى توفیق وكبار رجال حاشیتھ والوزراء ورھطا من علیة القوم قابلة الخدیوى ؟ ٣ -ما النظام الذي سارعلیھ الحفل ؟ / ُ كیف أعدت المدرسة الطلاب لم َ ُ - ك ِعَّد ً ان من نظام الحفل أن یتقدم الطلبة الناجحون للمثول بین یدي الخدیوى واحد ً ا فواحدا ، وقد أ ُ َّ قنوا العبارات المناسبة فى ھذا المقام ومنھا أنھ فى حالة ذكر اسم الطالب أو الطلبة لھذا الغرض فل اسم والده یجب أن یكون مسبوق ( عبدك ) . ًا بكلمة ق َاب َ لة الخدیوى ؟ و ِّضح . ٤ - ھل نفذ مصطفى كام ُ ل تعلیمات المدرسة بشأن م َ - نفذ التلامیذ التعلیمات بدقة إلا مصطفى كامل فحین سألھ الخدیوي عن اسمھ أجاب باعتداد و أنفة ً مصطفى كامل غیر مسبوق بكلمة عبدك وعن اسم والده أجاب أیضا : المرحوم على أفندى محمد . ٥ - بم عقب الخدیوي على كلام مصطفى كامل ؟ وما أثر رد مصطفى كامل على الضابط ؟ ع...

شرح درس أختراعات عربية للصف الثاني الأعدادي

أختراعات عربية  العرب صنعوا الحضارة: ھذه حقیقة یؤكدھا التاریخ ، فمنذ القرن الثاني الھجري بدأ العرب نھضة علمیة في الفلك والھندسة والطب والفیزیاء والكیمیاء وغیرھا مما سبقوا بھ العالم أول محاولة للطیران فمن المعروف أن أول محاولة للطیران قام بھا الشاعر الفلكي الموسیقي عباس بن فرناس عندما حاول اختراع ماكینة طیران . وفي عام 852 م ، قام بالقفز من فوق منارة الجامع الكبیر في مدینة قرطبة بالأندلس وكان یستخدم قطعة قماش تشبھ المظلة الآن العرب وفنون الطب كما نبغ من العرب في فنون الطب والجراحة علماء وأطباء كانت مؤلفاتھم تدرس في أوروبا قرونا ومنھم ابن سینا الذي درس عدیدا من الأمراض وقام بتشریح العین ولھ السبق في الحقن بالإبر تحت الجلد والعلاج بالموسیقا ولھ كتاب بعنوان " القانون " في الطب ومن علماء العرب البارزین في الطب الرازي صاحب كتاب الحاوي كما اخترع العرب الأدوات والمعدات الجراحیة فاخترع الزھراوي وحده أكثر من مائتي أداة للجراحة في القرن العاشر المیلادي وقسمھا إلى مجموعات بعضھا لجراحة الصدر وبعضھا لجراحة البطن .... وھكذا العرب والبحار ومع ركوب العرب البحار وتعدد رح...

شرح درس فالق الحب والنوي للصف الثالث الأعدادي/الترم الثاني

شرح درس فالق الحب والنوي سب أنك إنما تنظر إلى ِ ِ قطعتین من الجماد ّ الأصم ِ إنك لتنظر إلى حبة القمح، أو نواة الت ْ ٍ ھما على أرض ُ یباب. وقلما یطوف ِ الأخرس َ ،كأنھما ح ُ صاتان ألقت بھما الأحداث، ثم أھملت ً َ جبارة القوى، تنتظران الظروف المواتیة، ً حیویة بذھنك أن ما أمامك خزانتان اختزنتا طاقة ّت قدرتُ ِ ھ وتدبیره وحكمتھ، إذا بحبة ال ٍ، ُ الخالق، جل َّ ّ ح عن عود حي ومعھا مشیئة قمح تتفت ّى من الأرض طعاماً ِ ، ویرتوي من ماء المطر شراباً ُّ ، ویستمد ِ من الھواء ِ ومن الضیاء یتغذ ً ً ونماء ٍ ؛ حتى ینتھى إلى حمل َ من سنابل ُّ ، تحمل كل ٍ سنبلة منھاحبات ّ من القمح تعد فاعلیة ُ ُ ھ الأبراج ٍ التمر عن عملاقة من النخل، تر ْ َّ بالعشرات، وكذلك تتفج ُر نواة ُفع َ رأسھا لتبلغ ما بلغت ُ ِ الصخر َ لا فعل لھا ولا تفاعل، ُ، لولا أن ھذه الأبراج البشریة مصمتة ُ العالیة وأما النخلة ُ ِ فمن عناصر ِ الأرض ُ طعام ِ ھا، ومن غیث ِ السماء ُ س ْق ُ یاھا، تحمل َّ فى جوفھا سر الحیاة؛ السامقة ً ِ بثمارھا َ لتطرح َّ ھ كل ٍ عام َ حمراء َ أو صفراء ُ ، كأنھا عناقید ِ الیاقوت ِ والذھب َ...