التخطي إلى المحتوى الرئيسي

شرح درس العطف للصف الثاني الأعدادي



العطف

العطف : - ھو تابع یتوسط بینھ وبین متبوعھ أحد حروف العطف ، وھو أحد التوابع .
وینقسم العطف إلى ثلاثة أقسام ھى:١ -المعطوف علیھ ، ٢ -حرف العطف ، ٣ -المعطوف .
ً : المعطوف علیھ : - ُ ھو الذى یسبق حرف العطف ، وی َعرب حسب موقعھ فى الجملة .
أولا
ً ثانیا : حرف العطف : - َّ ھو الذى یتوسط بین المعطوف والمعطوف علیھ ، وحروف
العطف ھى : ( الواو - الفاء - ثم - أو - بل - لكن - لا ) .
ُ ھو الذى یلى حرف العطف ، وی َعرب معطوفا ( ً مرفوعا - ً منصوبا – ً مجرورا ) ً ثالث : المعطوف : - ًا
ِ تِ ًبعا لأعراب المعطوف علیھ ؛ لذلك ًعا أى یتبع المعطوف علیھ فى الإعراب
ُس ِّم َى . َ المعطوف تاب
مثال تطبیقى : - ٌ حضر محمد ٌ وعلى َ ، حضر : ٍ فعل ماض مبنى على الفتح ، محمد : معطوف علیھ
ُوت لامة رفعھ الضمة،و : حرف عطف،على : معطوف مرفوع وعلامةرفعھ الضمة . َعرب فاعل مرفوع وع
شرح حروف العطف :
١-الواو : ًتفِ ُ ید الجمع بین المعطوف والمعطوف علیھ دون م َر َ اعاة الترتیب ، مثال : ٌ جاء محمد ٌ وعلى .
٢-الفاء : ُتفِید الترتیب والتعقیب ، مثال : ٌ دخل محمد ً فعلى ، أى دخل محمد ثم دخل على مباشرة .
ثَّم : ُتفِ ُ ید الترتیب مع التراخى ؛ أى طول المَّدة الزمنیة بین وقوع المعطوف والمعطوف علیھ ،
ُ -٣
مثال : ُ قرأت القصة ثَّم الروایة ، أى قرأت القصة وبعدھا بفترة طویلة قرأت الروایة .
٤-أو : ُتفِید التخییر ( الاختیار ) بین المعطوف والمعطوف علیھ ، مثال : جاء محمد أو على .
٥-بل : ُتفِید إثبات ما بعدھا من الكلام،مثال : أكتب رسالة بل برقیة، ُلا ت ِصاحب الأحمق بل العاقل ُ،ن ِلاحظ
َّ فى المثالین السابقین أن المعطوف والمعطوف ع ُ لیھ م َفر ُ دان والح ُ كم م َثبت لما َّ بعد بل ومنفى عما قبلھا .
٦-لكن : ُتفِ ُ ید الاستدراك ، بشرط أن ی َسبق بنفى وألا تقترن بالواو ُ ، وأن یكون المعطوف بھا م َفرًدا (
أى لیس بجملة أو شبھ جملة ) ، مثال: ما عرفت الغدر لكن الوفاء ، لن ینتصر الباطل لكن الحق .
٧ -لا : ُتفِید نفى ما بعدھا ( المعطوف ) ، وتثبت ما قبلھا ( المعطوف علیھ )، ٍ وتكون لا عاطفة بشروط
ھى : ١ ُ -أن یكون المعطوف م َفرًدا ( أى لیس بجملة او شبھ جملة ) ، ٢ ُ -ألا ت َسبق بنفى ،
٣ ُ -ألا تقترن بحرف عطف ، وألا ت َّكرر ، مثال : ُنِر ُ ید السلام لا الاستسلام ، مررت برجلین لا امرأتین .
عین المعطوف والمعطوف علیھ وما یفیده حرف العطف :
١ ً -كن مفتاح ً ا للخیر لا محراكا للشر ، ٢ -حضر محمد أمس لا على ، ٣ُ -ت ِّقدر الدولة المجد لا المھمل ،
ً ً لكن عالما ، ٥ -لم یأخذ أخي جائزة بل جائزتین،٦ -نیل المطالب بالكفاح لا التمنى.
٤ُ -لا ت ِصاحب جاھلا

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

اسئلة وأجوبة درس كبرياء طفل للصف الثاني الأعدادي

درس كبرياء طفل اسئلة وأجوبة ١ -متى حصل مصطفى كامل على الشھادة الابتدائیة ؟ وماذا أقامت المدرسة ؟ ولماذا ؟ ً ً فخما لتوزیع الشھادات على الناجحین . - سنة ١٨٨٧ ، أقامت المدرسة حفلا ٢ ُ -من دعي لھذا الحفل ؟ / من حضر احتفال المدرسة ؟ ُدعى لھذا الحفل الخدیوى توفیق وكبار رجال حاشیتھ والوزراء ورھطا من علیة القوم قابلة الخدیوى ؟ ٣ -ما النظام الذي سارعلیھ الحفل ؟ / ُ كیف أعدت المدرسة الطلاب لم َ ُ - ك ِعَّد ً ان من نظام الحفل أن یتقدم الطلبة الناجحون للمثول بین یدي الخدیوى واحد ً ا فواحدا ، وقد أ ُ َّ قنوا العبارات المناسبة فى ھذا المقام ومنھا أنھ فى حالة ذكر اسم الطالب أو الطلبة لھذا الغرض فل اسم والده یجب أن یكون مسبوق ( عبدك ) . ًا بكلمة ق َاب َ لة الخدیوى ؟ و ِّضح . ٤ - ھل نفذ مصطفى كام ُ ل تعلیمات المدرسة بشأن م َ - نفذ التلامیذ التعلیمات بدقة إلا مصطفى كامل فحین سألھ الخدیوي عن اسمھ أجاب باعتداد و أنفة ً مصطفى كامل غیر مسبوق بكلمة عبدك وعن اسم والده أجاب أیضا : المرحوم على أفندى محمد . ٥ - بم عقب الخدیوي على كلام مصطفى كامل ؟ وما أثر رد مصطفى كامل على الضابط ؟ ع...

شرح درس أختراعات عربية للصف الثاني الأعدادي

أختراعات عربية  العرب صنعوا الحضارة: ھذه حقیقة یؤكدھا التاریخ ، فمنذ القرن الثاني الھجري بدأ العرب نھضة علمیة في الفلك والھندسة والطب والفیزیاء والكیمیاء وغیرھا مما سبقوا بھ العالم أول محاولة للطیران فمن المعروف أن أول محاولة للطیران قام بھا الشاعر الفلكي الموسیقي عباس بن فرناس عندما حاول اختراع ماكینة طیران . وفي عام 852 م ، قام بالقفز من فوق منارة الجامع الكبیر في مدینة قرطبة بالأندلس وكان یستخدم قطعة قماش تشبھ المظلة الآن العرب وفنون الطب كما نبغ من العرب في فنون الطب والجراحة علماء وأطباء كانت مؤلفاتھم تدرس في أوروبا قرونا ومنھم ابن سینا الذي درس عدیدا من الأمراض وقام بتشریح العین ولھ السبق في الحقن بالإبر تحت الجلد والعلاج بالموسیقا ولھ كتاب بعنوان " القانون " في الطب ومن علماء العرب البارزین في الطب الرازي صاحب كتاب الحاوي كما اخترع العرب الأدوات والمعدات الجراحیة فاخترع الزھراوي وحده أكثر من مائتي أداة للجراحة في القرن العاشر المیلادي وقسمھا إلى مجموعات بعضھا لجراحة الصدر وبعضھا لجراحة البطن .... وھكذا العرب والبحار ومع ركوب العرب البحار وتعدد رح...

شرح درس فالق الحب والنوي للصف الثالث الأعدادي/الترم الثاني

شرح درس فالق الحب والنوي سب أنك إنما تنظر إلى ِ ِ قطعتین من الجماد ّ الأصم ِ إنك لتنظر إلى حبة القمح، أو نواة الت ْ ٍ ھما على أرض ُ یباب. وقلما یطوف ِ الأخرس َ ،كأنھما ح ُ صاتان ألقت بھما الأحداث، ثم أھملت ً َ جبارة القوى، تنتظران الظروف المواتیة، ً حیویة بذھنك أن ما أمامك خزانتان اختزنتا طاقة ّت قدرتُ ِ ھ وتدبیره وحكمتھ، إذا بحبة ال ٍ، ُ الخالق، جل َّ ّ ح عن عود حي ومعھا مشیئة قمح تتفت ّى من الأرض طعاماً ِ ، ویرتوي من ماء المطر شراباً ُّ ، ویستمد ِ من الھواء ِ ومن الضیاء یتغذ ً ً ونماء ٍ ؛ حتى ینتھى إلى حمل َ من سنابل ُّ ، تحمل كل ٍ سنبلة منھاحبات ّ من القمح تعد فاعلیة ُ ُ ھ الأبراج ٍ التمر عن عملاقة من النخل، تر ْ َّ بالعشرات، وكذلك تتفج ُر نواة ُفع َ رأسھا لتبلغ ما بلغت ُ ِ الصخر َ لا فعل لھا ولا تفاعل، ُ، لولا أن ھذه الأبراج البشریة مصمتة ُ العالیة وأما النخلة ُ ِ فمن عناصر ِ الأرض ُ طعام ِ ھا، ومن غیث ِ السماء ُ س ْق ُ یاھا، تحمل َّ فى جوفھا سر الحیاة؛ السامقة ً ِ بثمارھا َ لتطرح َّ ھ كل ٍ عام َ حمراء َ أو صفراء ُ ، كأنھا عناقید ِ الیاقوت ِ والذھب َ...