وینقسم العطف إلى ثلاثة أقسام ھى:١ -المعطوف علیھ ، ٢ -حرف العطف ، ٣ -المعطوف .
ً : المعطوف علیھ : - ُ ھو الذى یسبق حرف العطف ، وی َعرب حسب موقعھ فى الجملة .
أولا
ً ثانیا : حرف العطف : - َّ ھو الذى یتوسط بین المعطوف والمعطوف علیھ ، وحروف
العطف ھى : ( الواو - الفاء - ثم - أو - بل - لكن - لا ) .
ُ ھو الذى یلى حرف العطف ، وی َعرب معطوفا ( ً مرفوعا - ً منصوبا – ً مجرورا ) ً ثالث : المعطوف : - ًا
ِ تِ ًبعا لأعراب المعطوف علیھ ؛ لذلك ًعا أى یتبع المعطوف علیھ فى الإعراب
ُس ِّم َى . َ المعطوف تاب
مثال تطبیقى : - ٌ حضر محمد ٌ وعلى َ ، حضر : ٍ فعل ماض مبنى على الفتح ، محمد : معطوف علیھ
ُوت لامة رفعھ الضمة،و : حرف عطف،على : معطوف مرفوع وعلامةرفعھ الضمة . َعرب فاعل مرفوع وع
شرح حروف العطف :
١-الواو : ًتفِ ُ ید الجمع بین المعطوف والمعطوف علیھ دون م َر َ اعاة الترتیب ، مثال : ٌ جاء محمد ٌ وعلى .
٢-الفاء : ُتفِید الترتیب والتعقیب ، مثال : ٌ دخل محمد ً فعلى ، أى دخل محمد ثم دخل على مباشرة .
ثَّم : ُتفِ ُ ید الترتیب مع التراخى ؛ أى طول المَّدة الزمنیة بین وقوع المعطوف والمعطوف علیھ ،
ُ -٣
مثال : ُ قرأت القصة ثَّم الروایة ، أى قرأت القصة وبعدھا بفترة طویلة قرأت الروایة .
٤-أو : ُتفِید التخییر ( الاختیار ) بین المعطوف والمعطوف علیھ ، مثال : جاء محمد أو على .
٥-بل : ُتفِید إثبات ما بعدھا من الكلام،مثال : أكتب رسالة بل برقیة، ُلا ت ِصاحب الأحمق بل العاقل ُ،ن ِلاحظ
َّ فى المثالین السابقین أن المعطوف والمعطوف ع ُ لیھ م َفر ُ دان والح ُ كم م َثبت لما َّ بعد بل ومنفى عما قبلھا .
٦-لكن : ُتفِ ُ ید الاستدراك ، بشرط أن ی َسبق بنفى وألا تقترن بالواو ُ ، وأن یكون المعطوف بھا م َفرًدا (
أى لیس بجملة أو شبھ جملة ) ، مثال: ما عرفت الغدر لكن الوفاء ، لن ینتصر الباطل لكن الحق .
٧ -لا : ُتفِید نفى ما بعدھا ( المعطوف ) ، وتثبت ما قبلھا ( المعطوف علیھ )، ٍ وتكون لا عاطفة بشروط
ھى : ١ ُ -أن یكون المعطوف م َفرًدا ( أى لیس بجملة او شبھ جملة ) ، ٢ ُ -ألا ت َسبق بنفى ،
٣ ُ -ألا تقترن بحرف عطف ، وألا ت َّكرر ، مثال : ُنِر ُ ید السلام لا الاستسلام ، مررت برجلین لا امرأتین .
عین المعطوف والمعطوف علیھ وما یفیده حرف العطف :
١ ً -كن مفتاح ً ا للخیر لا محراكا للشر ، ٢ -حضر محمد أمس لا على ، ٣ُ -ت ِّقدر الدولة المجد لا المھمل ،
ً ً لكن عالما ، ٥ -لم یأخذ أخي جائزة بل جائزتین،٦ -نیل المطالب بالكفاح لا التمنى.
٤ُ -لا ت ِصاحب جاھلا