التخطي إلى المحتوى الرئيسي

اسئلة وأجوبة درس كبرياء طفل للصف الثاني الأعدادي


درس كبرياء طفل اسئلة وأجوبة
١ -متى حصل مصطفى كامل على الشھادة الابتدائیة ؟ وماذا أقامت المدرسة ؟ ولماذا ؟
ً ً فخما لتوزیع الشھادات على الناجحین .
- سنة ١٨٨٧ ، أقامت المدرسة حفلا

٢ ُ -من دعي لھذا الحفل ؟ / من حضر احتفال المدرسة ؟
ُدعى لھذا الحفل الخدیوى توفیق وكبار رجال حاشیتھ والوزراء ورھطا من علیة القوم

قابلة الخدیوى ؟
٣ -ما النظام الذي سارعلیھ الحفل ؟ / ُ كیف أعدت المدرسة الطلاب لم َ
ُ - ك ِعَّد
ً ان من نظام الحفل أن یتقدم الطلبة الناجحون للمثول بین یدي الخدیوى واحد ً ا فواحدا ، وقد أ
ُ َّ قنوا العبارات المناسبة فى ھذا المقام ومنھا أنھ فى حالة ذكر اسم الطالب أو
الطلبة لھذا الغرض فل
اسم والده یجب أن یكون مسبوق ( عبدك ) . ًا بكلمة

ق َاب َ لة الخدیوى ؟ و ِّضح .
٤ - ھل نفذ مصطفى كام ُ ل تعلیمات المدرسة بشأن م َ
- نفذ التلامیذ التعلیمات بدقة إلا مصطفى كامل فحین سألھ الخدیوي عن اسمھ أجاب باعتداد و أنفة
ً مصطفى كامل غیر مسبوق بكلمة عبدك وعن اسم والده أجاب أیضا : المرحوم على أفندى محمد .

٥ - بم عقب الخدیوي على كلام مصطفى كامل ؟ وما أثر رد مصطفى كامل على الضابط ؟
عقب الخدیوى على سبق معرفة بإخلاص والده وكفاءتھ ، كاد الضابط ینفجر من الغیظ . َّ -
٥ -ماذا كان یفعل الضابط أثناء رد مصطفى كامل ؟ وما موقف مصطفى كامل منھ ؟
- كان الضابط یھمس إلیھ أن یذكر كلمة عبدك قبل كل إجابة ولكن مصطفى كامل تجاھلھ .

٦ -ما الذى ظنھ الضابط ؟
- ظن الضابط أن الطالب قد نسي أن یذكر كلمة عبدك من رھبة المقام .

ِ َم أجاب مصطفى كامل على الضابط ومدرسى المدرسة ؟
٧ -لماذا استدعي مصطفى كامل ؟ وب
- لمناقشتھ في أسباب عدم طاعتھ وتنفیذ ما كلف بھ ، أجاب بكل شجاعة وجرأة : كیف تطلب مني أن
ً أذكر أمام الخدیوي كلمة عبدك وما كنت أنا عبدا ولا كان أبي كذلك ولو قلت غیر الحق كنت كذابا و
محتالا وحاشا لى أن أكون كذلك .

٨ -ما أثر إجابة مصطفى كامل على الضابط ؟ ولماذا ؟
- اضطرب الضابط ولم یستطع أن یغالب دھشتھ ؛ فكیف ینطق تلمیذ صغیر لم یتعد عمره الثالثة
ً عشرة بھذه العبارات ولا یستطیع أن یتفوه بھا الكثیرون ممن ھم أكبر منھ سن . ً ا و مقاما

٩ -علام یدل ھذا الموقف من شخصیة مصطفى كامل ؟
- ھذا الموقف یدل على الكرامة و العزة و الرفعة والأنفة فحق لھ بعد ذلك أن یصبح زعیم الأمة .

( ثم حدث فى ھذا الاحتفال الكبیر حدث عجیب ، دل على ما تنطوى علیھ نفس ھذا التلمیذ )
أ- تخیر الاجابة الصحیحة
١ -مرادف تنطوى ( تعمل – تعانى - تحتوى )
٢ -مضاد عجیب ( عادى – بسیط- كبیر )
ب- ما ھذا الاحتفال ؟ ومن ھذا التلمیذ ؟
ج- ما العجیب الذى تشیر الیھ العبارة ؟
ُ واستدعي مصطفى كامل أمام الضابط ومدرسي المدرسة و نوقش في أسباب عدم طاعتھ
وتنفیذ ما كلف بھ فأجاب بكل شجاعة وجرأة
أ- تخیر الاجابة الصحیحة
١ -مرادف استدعى ( فصل – طلب - عدل )
٢ -مضاد طاعة ( أمر – عصیان - رفض )
ب- لماذا تم استدعاء مصطفى كامل ؟
ج- بم أجاب مصطفى كامل ؟

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شرح درس أختراعات عربية للصف الثاني الأعدادي

أختراعات عربية  العرب صنعوا الحضارة: ھذه حقیقة یؤكدھا التاریخ ، فمنذ القرن الثاني الھجري بدأ العرب نھضة علمیة في الفلك والھندسة والطب والفیزیاء والكیمیاء وغیرھا مما سبقوا بھ العالم أول محاولة للطیران فمن المعروف أن أول محاولة للطیران قام بھا الشاعر الفلكي الموسیقي عباس بن فرناس عندما حاول اختراع ماكینة طیران . وفي عام 852 م ، قام بالقفز من فوق منارة الجامع الكبیر في مدینة قرطبة بالأندلس وكان یستخدم قطعة قماش تشبھ المظلة الآن العرب وفنون الطب كما نبغ من العرب في فنون الطب والجراحة علماء وأطباء كانت مؤلفاتھم تدرس في أوروبا قرونا ومنھم ابن سینا الذي درس عدیدا من الأمراض وقام بتشریح العین ولھ السبق في الحقن بالإبر تحت الجلد والعلاج بالموسیقا ولھ كتاب بعنوان " القانون " في الطب ومن علماء العرب البارزین في الطب الرازي صاحب كتاب الحاوي كما اخترع العرب الأدوات والمعدات الجراحیة فاخترع الزھراوي وحده أكثر من مائتي أداة للجراحة في القرن العاشر المیلادي وقسمھا إلى مجموعات بعضھا لجراحة الصدر وبعضھا لجراحة البطن .... وھكذا العرب والبحار ومع ركوب العرب البحار وتعدد رح...

شرح درس فالق الحب والنوي للصف الثالث الأعدادي/الترم الثاني

شرح درس فالق الحب والنوي سب أنك إنما تنظر إلى ِ ِ قطعتین من الجماد ّ الأصم ِ إنك لتنظر إلى حبة القمح، أو نواة الت ْ ٍ ھما على أرض ُ یباب. وقلما یطوف ِ الأخرس َ ،كأنھما ح ُ صاتان ألقت بھما الأحداث، ثم أھملت ً َ جبارة القوى، تنتظران الظروف المواتیة، ً حیویة بذھنك أن ما أمامك خزانتان اختزنتا طاقة ّت قدرتُ ِ ھ وتدبیره وحكمتھ، إذا بحبة ال ٍ، ُ الخالق، جل َّ ّ ح عن عود حي ومعھا مشیئة قمح تتفت ّى من الأرض طعاماً ِ ، ویرتوي من ماء المطر شراباً ُّ ، ویستمد ِ من الھواء ِ ومن الضیاء یتغذ ً ً ونماء ٍ ؛ حتى ینتھى إلى حمل َ من سنابل ُّ ، تحمل كل ٍ سنبلة منھاحبات ّ من القمح تعد فاعلیة ُ ُ ھ الأبراج ٍ التمر عن عملاقة من النخل، تر ْ َّ بالعشرات، وكذلك تتفج ُر نواة ُفع َ رأسھا لتبلغ ما بلغت ُ ِ الصخر َ لا فعل لھا ولا تفاعل، ُ، لولا أن ھذه الأبراج البشریة مصمتة ُ العالیة وأما النخلة ُ ِ فمن عناصر ِ الأرض ُ طعام ِ ھا، ومن غیث ِ السماء ُ س ْق ُ یاھا، تحمل َّ فى جوفھا سر الحیاة؛ السامقة ً ِ بثمارھا َ لتطرح َّ ھ كل ٍ عام َ حمراء َ أو صفراء ُ ، كأنھا عناقید ِ الیاقوت ِ والذھب َ...