القدس:القدس مدينة عربية أسلامية للدكتور /حسنين محمد ربيع
الموضوع
القدس ، أو أورشلیم ، أو دار السلام ، أو مدینة العدل ، أو ، یبوس ، أو إیلیاء ھي مجتلى
(نور) عین موسى ، ومھوى قلب عیسى ومسرى ومعراج نبینا محمد - ، - وھي قدس
الأدیان الثلاثة ، وقبلة الإسلام الأولى ، و معبد الشرق والغرب ، أروع مدن الكنعایین ، ورمز
وحدة دین الله الواحد القھار .
ُورك ما حولھا ، كانت درة متألقة في تاریخ العرب والمسلمین عبر العصور ، ُوركت وبب
وكانت زھرة المدائن ، وما تزال .
وإذا كان الیھود قد نشروا الأكاذیب وزیفوا الحقائق فیما یتعلق بالقدس ، وحاولوا إقناع العالم
ً بأنھم ھم الذین أنشأوا وشیدوا مدینة القدس ، وأقاموا مؤتمرات واحتفالات ضخمة
ً وبھتانا زورا
في الآونة الأخیرة ، بمناسبة مرور ثلاثة آلاف عام على إنشائھم إیاھا. فإن المصادر التاریخیة
والأثریة القدیمة تكشف أكاذیب الیھود وادعاءاتھم الباطلة بأنھم شیدوا مدینة القدس منذ ثلاثة
آلاف عام ، والأدلة على ذلك تحكیھا فصول من التاریخ.
والذي تؤكده المصادر القدیمة أن مدینة القدس مدینة عربیة خالصة ، أنشأھا العرب
الكنعانیون منذ آلاف السنین ، وكانوا یسمونھا " أورسالم " أي : " مدینة السلام " ، وقد وفد
الكنعانیون من شبھ الجزیرة العربیة في الألف الرابع قبل المیلاد ، وكلمة (كنعان) في العربیة
َّ القدیمة تعني خشونة الأرض ، ومن ثم صلابة أھلھا وبأسھم. وتفرع عن الكنعانیة بطون عدة
من : عموریین ویبوسیین وآرامیین وفینیقین وغیرھم .
ً من المدینة
وفي العصر الإسلامي ، وصل الخلیفة عمر بن الخطاب إلى بیت المقدس قادما
المنورة ، وقابل البطریق " صفرونیوس " فوق جبل الزیتون ، وأملى عھده المشھورة بالعھدة
العمریة ؛ إذ أعطى الخلیفة أھل (أي القدس) أمانا والھم ، ولكنائسھم وصلبانھم ، فلا ً لأنفسھم وأم
ُ َ ضار أحد منھم . وورد في ھذا العھد
ُكرھون على دینھم ، ولا ی
ُھدم ، ولا ی
ُسكن كنائسھم ولا تٌّنص في غایة الأھمیة وھو: " لا یسكن بإیلیاء معھم أحد من الیھود " .
وزار الخلیفة عمر - رضي الله عنھ - كنیسة القیامة ، وحان وقت صلاة الظھر ، فأشار ى أن یصلي داخل الكنیسة ؛
علیھ البطریق (صفرونیوس) بأن یصلي مكانھ ، ولكن الخلیفة أب
ً لھم ، وصلى خارج الكنیسة ، ثم زار الخلیفة عمر
حتى لا یتخذھا المسلمون من بعده مسجدا
ُقام فوقھا مسجد من الخشب.
الصخرة المقدسة ، و أمر أن للتقسیم ومنذ ذلك التاریخ ، أصبحت القدس مدینة إسلامیة تابعة (خاضعة) في إدارتھا طبقا
الإداري لجند فلسطین . ووفدت القبائل العربیة إلى الشام ، ودخلت ھذه القبائل في التكوین
الاجتماعي للمدن القدیمة ، وأصبح العنصر العربي الإسلامي بمرور الوقت ھو العنصر الغالب
(أي الأكثر × الأقل) في القدس بكل ما یحملھ من المقومات الحضاریة والدینیة.
وبعد قیام الدولة الأمویة ، بدأ الخلیفة عبد الملك بن مروان في بناء المسجد الأقصى ومسجد قبة
َّ الصخرة . وجمع لذلك أمھر المھندسین والبنائین من أنحاء الدولة الإسلامیة ، وخصص لبناء
مسجد القبة والمسجد ا َ لأقصى خ َراج مصر سبع سنوات متتالیة . وعندما توفى الخلیفة عبد الملك
سنة (86 ھـ/705 م) خلفھ ابنھ (الولید بن عبد الملك) ، فاستكمل بعض الإضافات للمسجد
الأقصى ، الذي جاء بناؤه غایة في الفخامة والإبداع .
ومن دلائل تسامح الإسلام وعظمتھ ، واحترامھ للدیانات ، أن الوجود الإسلامي في القدس
ِّ لم یؤد إلى توقف رحلات ھؤلاء إلى الأراضي المقدسة ، بل وجد الحجاج المسیحیون الأمان
والسلام في ظل الحكم الإسلامي لقرون طویلة حت
ى نھایة القرن الحادي عشر المیلادي ،
وعاشوا في سلام مع المسلمین.
وقد استفاد المسلمون فائدة كبیرة مما حدث في القدس على أیدي الصلیبیین؛ فقد استشرت
فكرة الجھاد الإسلامي ، وتم إحیاؤھا للقضاء على الوجود الصلیبي في بلاد الشام.
ً للموصل ، أن الجھاد
ورأى (نور الدین محمود بن عماد الدین زنكي) الذي كان والده حاكما
ضد الصلیبین لن یتم إلا بتوحید الجبھة الإسلامیة والقضاء على الخلافة الفاطمیة الشیعیة الرحى ،
ّ وإعادة مصر إلى حظیرة الخلافة العباسیة السنیة ، وبالتالي وضع الصلیبین بین شقي
وتحقق أمل نور الدین ؛ فقد استولى على دمشق ( سنة1154م) ، وقربت النھایة المحتومة
للصلیبیین ، عندما استولى اثنان من قادة نور الدین ھما (أسد الدین شیركوه) وابن أخیھ
(صلاح الدین الأیوبي) على مصر(سنة1168 َّ م) بعد ثلاث محاولات متتالیة ، وتم القضاء على
الخلافة الفاطمیة الشیعیة (سنة 1171م) ، وأصبح صلاح الدین الأیوبي ھو المتحكم في حلقة
ِّ م) أن یتو القوى الإسلامیة ، واستطاع في الرابع من ( یولیو سنة1187 ج أعمالھ العسكریة ضد
الصلیبیین بانتصاره الرائع في معركة حطین ؛ فغدت قلاع ومدن الصلیبیین في بلاد الشام تحت
ً من أن
ً ، وبدلا
ً متواصلا
رحمتھ ، ومضى یفتح البلاد والمدن الصلیبیة واحدة بعد الأخرى فتحا
ً
ً یتجھ إلى القدس؛ لیستولي علیھا استیلاء آمنا ، وك�ان ذلك ً سھلا
، إذا بھ یتجھ صوب عكا أولا
ً بالاستیلاء على
ُ ِعد نظره ، إذ اختار أن یبدأ أولا
من مظاھر عبقریة صلاح الدین الحربیة وب
المدن الصلیبیة الساحلیة؛ لیحرم الصلیبیین من قواعدھم البحریة التي تربطھم بالغرب الأوروبي
قبل أن یتجھ إلى القدس.
وفي یوم الجمعة الرابع من (شعبان 583 ھـ/9أكتوبر 1187م) دخل صلاح الدین المسجد
َّ الأقصى ، وصلى في قبة الصخرة ، وشكر الله على توفیقھ ونصره ، وتقدم القاضي محي
الدین بن زكي الدین لیخطب أول خطبة للجمعة بعد الفتح ، فصعد المنبر وخطب خطبة بلیغة
جاء فیھا عن القدس أنھا :
" أولى القبلتین ، وثاني المسجدین ، وثالث الحرمین ، لا تشد الرحال بعد المسجدین إلا إلیھ ،
َى لكم
ً : " فطوب
ولا تعقد الخناصر بعد الموطنین إلا علیھ " ووجھ الخطیب كلامھ إلى الجند قائلا
من جیش ظھرت على أیدیكم المعجزات النبویة ، والوقعات البدریة ، والعزمات الصدیقیة ،
والفتوح العمریة ، والجیوش العثمانیة ، والفتكات العلویة ، جددتم للإسلام أیام القادسیة ،
والوقعات الیرموكیة ، والمناولات الخیبریة ، فجزاكم الله عن محمد نبیھ أفضل الجزاء ،
وتقبل منا ومنكم ما تقربتم بھ إلیھ من مھراق الدماء وأثابكم الجنة فھي دار السعداء " .
ُ الله ھي العلیا ، وباستثناء فترة الخمسة عشر
وھكذا طھر صلاح الدین القدس ، وجعل كلمة
عاما 1229ـ 1244م) ، فإن المدینة عادت ً التي خضعت فیھا القدس بعد ذلك للحكم الصلیبي(للسیادة الإسلامیة 1244م ؛ لتنعم بالسلام والأمان ، وینعم أھلھا وزوراھا بالأمن وحریة
ً عن كثرة المؤسسات الخیریة والعلمیة
العبادة ، وانتعشت التجارة والأحوال الاقتصادیة ، فضلا
ّ والدینیة والأسبلة والحمامات ، ولم یعكِر صفو ھدوئھا شيء طوال الفترة الباقیة من العصور
الوسطى ، وحتى الحرب العالمیة الأولى .
اللغویات :
وھو الإصبع الصغیرة - تعقد الخناصر علیھ : أي أمر ی
السعادة والخیر لكم - الوقعة : الحرب - البدریة : نسبة لغزوة بدر - الصدیقیة : نسبة لسیدنا
أبي بكر - العمریة : نسبة لسیدنا عمر بن الخطاب - العثمانیة : نسبة لسیدنا عثمان بن عفان
- الفتكات : الھجمات الشجاعة الجریئة - العلویة : نسبة لسیدنا علي بن أبي طالب - مھراق
الدماء : الدم المصبوب المسكوب - أثابكم : جازاكم وكافأكم - الخانات : م خان ، وھو المتجر
، الفندق - القیان : المغنیات م قینة - الأسبلة : أماكن للشرب م سبیل - صفو : جمال ، ھدوء × كدر .
س 1 : ما الأسماء التي أطلقت على مدینة القدس ؟
جـ : أطلق علیھا أسماء : أورشلیم - دار السلام - مدینة العدل - یبوس - إیلیاء .
س 2 :للقدس مكانة عظیمة عند الأنبیاء وعند كل البشر. وضح .
جـ : بالفعل فالقدس مجتلى (نور) عین موسى ، ومھوى قلب عیسى ، ومسرى ومعراج نبینا
محمد - ، -وھي قدس الأدیان الثلاثة وقبلة الإسلام الأولى ، ومعبد الشرق والغرب ، ورمز
وحدة دین الله الواحد القھار .
س 3 : ما أكاذیب الیھود المستمرة حول القدس والتي حاولوا إقناع العالم بھا ؟ وما الذي یكشف
كذبھم ؟
جـ : أكاذیب الیھود :
- 1 ادعوا أنھم ھم الذین أنشئوا مدینة القدس منذ ثلاثة آلاف عام .
2 وأقاموا مؤتمرات واحتفالات ضخمة لإقناع العالم بھذا الزیف (الغش) والبھتان (الكذب ، الافتراء).
-3 والذي یكشف كذبھم المصادر التاریخیة والأثریة القدیمة .
س 4 : دلل على عروبة القدس . أو تؤكد المصادر التاریخیة عروبة القدس . وضح .
جـ : الدلیل على عروبة القدس : أن الذي أنشأھا العرب الكنعانیون منذ آلاف السنین ، وكانوا
یسمونھا (أورسالم) أي مدینة السلام . والكنعانیون قد قدموا من شبھ الجزیرة العربیة
واستوطنوھا في الألف الرابع قبل المیلاد .
س 5 : ماذا تعني كلمة (كنعان) في اللغة العربیة القدیمة ؟ وما البطون (الفروع) التي تفرع لھا
الكنعانیون ؟
جـ : تعني خشونة الأرض ، وھذا دلیل على صلابة وشدة أھلھا .
- وقد تفرع الكنعانیون إلى : عموریین ویبوسیین وآرامیین وفینیقیین وغیرھم .
: ما المقصود بالعھدة العمریة ؟ وعلام تدل ؟
س 6َ
ً لأنفسھم وأموالھم وكنائسھم
جـ : المقصود بالعھدة العمریة : إعطاء أھل إیلیاء (القدس) أمانا
ُسكن كنائسھم ولا تھدم ولا یكرھون على دینھم ولا یضار منھم أحد .
وصلبانھم : فلا ت
- وھي تدل على التسامح الإسلامي الرائع وسمو مبادئھ .
ُعد نظر الحاكم واستشرافھ للمستقبل . وضح
س 7 : للخلیفة عمر بن الخطاب مواقف تدل على ب
جـ : بالفعل فبعد أن قابل البطریق "صفرونیوس" فوق جبل الزیتون ، وأملى عھده المشھور
بالعھدة العمریة وضع فیھ نص غایة في الأھمیة وھو : (لا یسكن بإیلیاء أحد من الیھود) ؛ حتى
ّ لا یدعوا أنھم أصحاب الأرض كما نرى الآن - كما أنھ عندما حان وقت صلاة الظھر وأشار
ِطریق (صفرونیوس) بأن یصلى مكانھ في كنیسة القیامة فرفض أن یصلي فیھا ؛ حتى
علیھ الب
ً وصلى خارجھا ، وعندما زار الصخرة المقدسة أمر أن
لا یتخذھا المسلمون - من بعده - مسجدا
یقام فوقھا مسجد .
س 8 : متى أصبح العنصر العربي ھو الغالب في مدینة القدس ؟
ً
جـ : بعد الفتح الإسلامي وبعد أن أصبحت مدینة القدس إسلامیة ، تابعة في إدارتھا - طبقا
للتقسیم الإداري - لجند فلسطین توافدت القبائل العربیة إلى الشام ، ودخلت ھذه القبائل في
التكوین الاجتماعي للمدن القدیمة القدیمة ، مثل : دمشق وحلب والقدس ، وبمرور الوقت أصبح
العنصر العربي الإسلامي ھو العنصر الغالب (الأكثر× الأقل) على القدس بكل ما یحملھ من
المقومات (الأسس) الحضاریة والدینیة .
ِّ
س 9 : ما الذي فعلھ الخلیفة عبد الملك بن مروان لبناء المسجد الأقصى ومسجد قبة الصخرة ؟
أو تحدث عن الدور التاریخي لإعمار القدس .
جـ : الذي فعلھ الخلیفة عبد الملك بن مروان لبناء المسجد الأقصى ومسجد قبة الصخرة :
- 1 جمع أمھر المھندسین والبنائین من أنحاء الدولة الإسلامیة لبنائھما .
- 2 خصص لبنائھما خراج (ضریبة) مصر سبع سنین متتالیة .
س10 : صف المسجد الأقصى في عصر الولید بن عبد الملك ھعظمة) والإبداع حیث استكمل الولید بعضب
جـ : كان في عھده غایة في الفخامة (أالإضافات للمسجد الأقصى .
س11 : الإسلام دین تسامح وسلام . دلل من خلال موقف الإسلام والمسلمین من المسیحیة
والمسیحیین .
جـ : دلیل ذلك : احترام الإسلام للدیانات ومعیشة أبنائھ بینھم في سلام - وجود الإسلام لم یمنع
رحلات الحجاج المسیحیین إلى الأراضي المقدسة بل وجد الحجاج المسیحیون الأمان والسلام
في ظل الحكم الإسلامي حتى نھایة القرن الحادي عشر .
س12 : ما الاستفادة التي عادت على المسلمین من احتلال الصلیبیین للقدس ؟
جـ : الاستفادة التي عادت على المسلمین من احتلال الصلیبیین للقدس :
-1 استشرت (عظمت) فكرة الجھاد الإسلامي ، وتم إحیاؤھا للقضاء على الوجود
الصلیبي في الشام .
- 2 كما تم توحید الجبھة الإسلامیة .
- 3 القضاء على الخلافة الفاطمیة الشیعیة وعودة مصر إلى حظیرة الخلافة العباسیة
السنیة (أي حمایتھا) ، وبالتالي تم وضع الصلیبیین بین شقي الرحى (أي الوضع شدید
الصعوبة) .
س13 : ما رأي نور الدین محمود في كیفیة تحریر القدس وطرد الصلیبیین ؟
جـ : رأى أن الجھاد (النضال ، الكفاح ، القتال في سبیل الله × القعود) ضد الصلیبین لن یتم إلا
بتوحید الجبھة الإسلامیة ، والقضاء على الخلافة الفاطمیة الشیعیة وعودة مصر إلى حظیرة
الخلافة العباسیة السنیة.
س14 : كیف تحقق أمل نور الدین في القضاء على الصلیبیین ؟
جـ : عندما استولى على دمشق سنة 1154 م - وتم الاستیلاء على مصر سنة 1168 م بعد
ثلاث محاولات متتالیة - وعندما تم القضاء على الخلافة الفاطمیة الشیعیة في مصر 1171 م
س15 : متى اقتربت النھایة المحتومة للصلیبیین ؟
جـ : اقتربت النھایة المحتومة للصلیبیین عندما استولى اثنان من قادة نور الدین ھما : (أسد الدین شیركوه) ، وابن أخیھ (صلاح الدین) على مصر .
س16 : متى تم لصلاح الدین القضاء على الخلافة الفاطمیة الشیعیة ؟ وما فائدة القضاء علیھا ؟
جـ : تم القضاء على الخلافة الفاطمیة الشیعیة في مصر 1171 م .
- فائدة القضاء علیھا : عودة مصر إلى حظیرة الخلافة العباسیة ، وبالتالي تم وضع الصلیبیین
بین شقي الرحى .
س17 : ّ متى توج صلاح الدین انتصاراتھ ؟ وفي أي معركة ؟ وما نتیجة ذلك ؟
ّ جـ : توج صلاح الدین انتصاراتھ في الرابع من یولیو 1187 م - في معركة حطین .
- نتیجة ذلك : أصبحت قلاع ومدن الصلیبیین في بلاد الشام تحت رحمتھ وبدأ في فتحھا واحدة
. ً
ً متواصلا
بعد أخرى فتحا
س18 : دلل على عبقریة صلاح الدین ؟
ً ومن بعدھا كافة
ً بل ذھب إلى عكا واستولى علیھا أولا
جـ : أنھ لم یتجھ إلى فتح القدس أولا
المدن الساحلیة الصلیبیة ؛ لیحرم الصلیبیین من قواعدھم البحریة التي تربطھم بالغرب
الأوروبي قبل أن یتجھ إلى القدس .
ّى ؟
س19 : متى دخل صلاح الدین المسجد الأقصى ؟ وأین صل
جـ : في یوم الجمعة الرابع من شعبان سنة 583 ھـ ، الموافق 9 من أكتوبر سنة 1187 م -
وقد صلى في قبة الصخرة .
س20 " : القدس إنھا : أولى القبلتین ، وثاني المسجدین ، وثالث الحرمین .. " . من القائل
؟ وما المقصود بكل ما سبق ؟
جـ : القائل : القاضي محي الدین بن زكي الدین .
- والمقصود بأولى القبلتین ، وثاني المسجدین ، وثالث الحرمین : المسجد الأقصى
- المسجدان الآخران فھما : الكعبة والمسجد النبوي .
س21 : كیف شكر القاضي محي الدین بن زكي الدین الجنود؟
لكم (السعادة والخیر لكم) من جیش ظھرت على أیدیكم المعجزات النبویة
جـ : قال لھم : طوبوالوقعات (الحروب) البدریة ، والعزمات الصدیقیة ، والفتوح العمریة ، والجیوش العثمانیة ،
والفتكات (الھجمات الشرسة) العلویة ، جددتم للإسلام أیام القادسیة ، والوقعات الیرموكیة ،
والمناولات الخیبریة ، فجزاكم الله عن محمد نبیھ أفضل الجزاء ، وتقبل منا ومنكم ما تقربتم بھ
إلیھ من مھراق الدماء وأثابكم الجنة فھي دار السعداء .
س22 : متى استولى الصلیبیون على القدس ثانیة ؟ ومتى عاد إلیھا وجھھا الإسلامي مرة أخرى ؟
جـ : استولى الصلیبیون على القدس ثانیة سنة 1229 م
-ثم عاد إلیھا وجھھا الإسلامي مرة أخرى سنة 1244 م ؛ لتنعم بالأمن والأمان والسلام .
س23 :كیف أصبح حال القدس بعد عودتھا للسیادة الإسلامیة ؟
جـ : صارت تنعم بالسلام والأمان ، ونعم أھلھا بالأمن وحریة العبادة ، وانتعشت (نشطت × كسدت) التجارة والأحوال الاقتصادیة ، وكثرت المؤسسات الخیریة والعلمیة والدینیة والأسبلة
ّ والحمامات ، ولم یعكِر صفو ھدوئھا شيء ، حتى الحرب العالمیة الأولى.
م
"ومنذ ذلك التاریخ أصبحت مدینة القدس إسلامیة تابعة في إدارتھا طبقا للتقسیم الإداري لجند
فلسطین . ووفدت القبائل العربیة إلى الشام , ودخلت ھذه القبائل في التكوین الاجتماعي للمدن
القدیمة مثل دمشق وحلب والقدس . وأصبح العنصر العربي الإسلامي - بمرور الوقت -
العنصر الغالب في القدس بكل ما یحملھ من المقومات الحضاریة والدینیة " .
(أ) - في ضوء فھمك معاني الكلمات في سیاقھا ضع :
(ب) مرادف " وفدت " , ومضاد " الغالب " في جملتین مفیدتین .
(ب) - لماذا تعد مدینة القدس عربیة خالصة ؟
(جـ) -
َ - 1 دلل الكاتب على تسامح الإسلام وعظمتھ , واحترامھ للدیانات ؟
بم
- 2 لما اتجھ صلاح الدین الأیوبي صوب عكا أولا ، ولم یتجھ إلى القدس لیستولي علیھا ؟
(أ) - مرادف " وفدت " : جاءت وما في معناھا
- مضاد " الغالب "
(ب) - تعد القدس مدینة عربیة خالصة ؛ لأن العرب الكنعانیین أنشئوھا منذ آلاف السنین ،
وكانوا یسمونھا " أورسالم " أي مدینة السلام . وقد وفد الكنعانیون من شبھ الجزیرة العربیة في
الألف الرابع قبل المیلاد . . . وتفرع عنھم بطون عدة من عموریین ویبوسیین وآرامیین
وفینیقیین وغیرھم .
- وفي العصر الإسلامي وصل الخلیفة عمر بن الخطاب إلى بیت المقدس قادما من المدینة
المنورة وقابل البطریق صفرونیوس فوق جبل الزیتون ، وأملى عھده المشھور بالعھدة العمریة
، وورد في ھذا العھد : " ولا یسكن بإیلیاء معھم أحد من الیھود " . ثم زار الخلیفة عمر كنیسة
القیامة ، والصخرة المقدسة ، وأمر أن یقام فوقھا مسجد ، فبناه المسلمون . ومنذ ذلك التاریخ
أصبحت مدینة القدس إسلامیة ، تابعة في إدارتھا طبقا للتقسیم الإداري لجند فلسطین .
" ومنذ ذلك التاریخ أصبحت مدینة القدس إسلامیة ، تابعة في إدارتھا طبقاً للتقسیم الإداري
لجند فلسطین ، ووفدت القبائل العربیة إلى الشام ، ودخلت ھذه القبائل في التكوین الاجتماعي
للمدن القدیمة .. " .
(أ) - في ضوء فھمك معاني الكلمات في سیاقھا تخیر الإجابة الصحیحة مما بین القوسین :
- 1 مرادف " تابعة " ھو : (موالیة - مؤیدة - خاضعة - ثائرة) .
- 2 مضاد " وفدت " ھو : (تقھقرت - ھربت - تراجعت - رجعت) .
- 3 دخول القبائل في التكوین الاجتماعي للمدن القدیمة یدل على : (إجبارھم - حبھم -
خوفھم - مكرھم) .
(ب) - أصبحت مدینة القدس إسلامیة في تلك الفترة . ما الذي ترتب على ذلك ؟ وكیف تعامل
عمر مع أھلھا ؟
ً لما تقول .
(جـ) - ماذا تضمنت العھدة العمریة لأھل القدس ؟ وضح رأیك فیھا معللا
(أ) -1 -مرادف " تابعة " : خاضعة .
- 2 مضاد " وفدت ": رجعت .
- 3 دخول القبائل في التكوین الاجتماعي للمدن القدیمة یدل على : حبھم .
(ب) - ترتب على ذلك وفود القبائل العربیة إلى الشام ، ودخلت ھذه القبائل في التكوین
الاجتماعي للمدن القدیمة ، وعاش كل من بالقدس في أمن وأمان ، وحب ووئام .
- وقد تعامل عمر مع أھلھا بمبادئ الإسلام السمحة التي لا تعرف التفرقة بین الناس إلا بالتقوى
والعمل الصالح .
ً لأنفسھم وأموالھم ، ولكنائسھم وصلبانھم ، فلا تسكن
(جـ) - أعطى الخلیفة عمر أھل إیلیاء أمانا
كنائسھم ، ولا تھدم ، ولا یكرھون على دینھم ، ولا یضار أحد منھم ، وورد في ھذا العھد نص
في غایة الأھمیة ھو : (ولا یسكن بإیلیاء معھم أحد من الیھود) .
- وأرى أن ھذه العھدة العمریة طبقت تعالیم الإسلام السمحة ؛ لأنھا أرست قواعد ومبادئ تنشر
الحب والود بین كل الناس ، وھي الغایة التي یھدف إلیھا الإسلام .
" ھي مجتلى عین موسى ، ومھوى قلب عیسى ومسرى ومعراج نبینا محمد - ، - وھي
قدس الأدیان الثلاثة ، وقبلة الإسلام الأولى ، ومعبد الشرق والغرب ، أروع مدن الكنعانیین
ورمز وحدة دین الله الواحد القھار .. " .
(أ) - في ضوء فھمك معاني الكلمات في سیاقھا تخیر الإجابة الصحیحة مما بین القوسین فیما
یأتي :
- 1 " مجتلى " الاجتلاء ھو : (الارتحال والابتعاد - الوقوف والانتظار - النظر والاشتیاق
- الترقب والاحتمال)
- 2 " وحدة " مضادھا : (اختلاف - انتشار - فرقة - نقصان)
- 3 " الأولى " جمعھا : (الأول - الأوائل - الأولات - الأولون)
(ب) - اذكر اسمین آخرین للقدس ، وبین دور مصر التاریخي في إعمارھا .
(جـ) - علل لما یأتي :
- 1 رفض عمر بن الخطاب أن یصلي داخل كنیسة القیامة .
- 2 كان القضاء على الخلافة الفاطمیة في مصر خطوة إلى تخلیص القدس من
الصلیبیین .
- 1 " مجتلى " الاجتلاء ھو : النظر والاشتیاق . 2
- 2 " وحدة " مضادھا : فرقة .
- 3 " الأولى " جمعھا : الأول .
(ب) - اسمان آخران للقدس : دار السلام ، مدینة العدل ، أورشلیم ، إیلیاء ، یبوس (ویقبل من
الطالب أي اسمین)
- دور مصر في إعمارھا : أن الخلیفة عبد الملك بن مروان عندما بدأ في بناء المسجد الأقصى
ومسجد قبة الصخرة خصص لذلك خراج مصر سبع سنوات متتالیة .
(جـ) - التعلیل :
- 1 رفض عمر بن الخطاب أن یصلي داخل كنیسة القیامة حتى لایتخذھا المسلمون من بعده
. ً
مسجدا
-2 بالقضاء على الخلافة الفاطمیة في مصر وحد صلاح الدین الجبھتین وأصبح ھو المتحكم في
حلقة القوى الإسلامیة وبذلك وضع الصلیبیین بین شقي الرحى وبالفعل استطاع أن یستولى على
مدنھم الواحدة تلو الأخرى .
" وإذا كان الیھود قد نشروا الأكاذیب ، وزیفوا الحقائق فیما یتعلق بالقدس ، وحاولوا إقناع
ً وبھتاناً بأنھم ھم الذین أنشئوا وشیدوا مدینة القدس .. فإن المصادر التاریخیة
العالم زورا
والأثریة القدیمة تكشف أكاذیب الیھود ... " .
(أ) - في ضوء فھمك معاني الكلمات في سیاقھا تخیر الإجابة الصحیحة مما بین القوسین فیما
یأتي :
- 1 " الأكاذیب " مفردھا : (الكذب - الأكذب - الكذوب - الأكذوبة)
- 2 " زیفوا " مضادھا : (حسنوا - أعلنوا - وضحوا - ثبتوا)
- 3 " نشروا " معناھا : (فرقوا - بسطوا - أخرجوا - أذاعوا)
ً الأدلة التي تكشف
(ب) - للیھود أسالیبھم الخادعة لنشر الأكاذیب حول القدس . وضح ذلك مبینا
كذبھم .
(جـ) -
- 1 ما الدلیل على تسامح الإسلام مع أھل الدیانات الأخرى ؟
2 علل : للقدس مكانة عظیمة عند أھل الدیانات السماویة .
(أ) - 1 " - الأكاذیب " مفردھا : الأكذوبة
-2 " زیفوا " مضادھا : ثبتوا
-3 " نشروا " معناھا : أذاعوا .
(ب) - حیث أنھم زیفوا الحقائق ونشروا الأكاذیب لإقناع العالم بأنھم أصحاب القدس وھم الذین
شیدوھا ، وعقدوا المؤتمرات لترویج أكاذیبھم.
- أما الأدلة على كذبھم : أن القدس عربیة خالصة ، وتؤكد المصادر التاریخیة ذلك حیث أنشأھا
العرب الكنعانیون منذ آلاف السنین وكانوا یسمونھا أورسالم أي مدینة السلام ، وتفرع عن
الكنعانیة بطون عدة من عموریین ویبوسیین وآرامیین وفینیقیین وغیرھم ، وكان فتح عمر بن
ً على أنھا عربیة عادت لأصحابھا .
الخطاب دلیلا
(جـ) -
-1 الدلیل على تسامح الإسلام مع أھل الدیانات الأخرى أن رحلات الحج إلى الأراضي المقدسة
بالقدس لم تنقطع أثناء الحكم الإسلامي بل وجدوا الأمان والسلام في ظل الحكم الإسلامي لقرون
طویلة وعاشوا في سلام مع المسلمین ، وقد تجلى ذلك أیضا في العھدة العمریة.
-2 لأنھا مجتلى عین موسى ، ومھوى قلب عیسى ، ومسرى ومعراج نبینا محمد علیھ الصلاة
والسلام ، وقدس الأدیان الثلاثة وقبلة الإسلام الأولى ومعبد الشرق والغرب ورمز وحدة دین الله
الواحد القھار .