التخطي إلى المحتوى الرئيسي

افضل شرح لدرس الأرقام العربيه الاصيله للصف الثالث الثانوي.



الارقام العربية الأصيلة


د/ محمد يونس الحملاوي

لم يعرف التاريخ حضاره من الحضارات إلا واها نظام للترقيم، وما زالت بعض نظم الترقيم القديمة تعيش علي هامش بعض الحضارات حتي اليوم، وقد عرف العرب حياب الجمل قديما وما زلنا نستخدمه الرياضيات( فأبجد هوز حطي كلمن ) هي جزء من نظام حساب الجمل، الذي تأخذ حروفه العربيه أرقاما تبدأ من الواحد الصحيح باسلوب يختلف عن منظومه الارقام العربيه الأصليه الحديثه، وإننا حينما نتحدث عن هذه الارقام الحديثه(٠ ١ ٢ ٣ ٤ ٥ ٦ ٧ ٨ ٩) فالامر لا يتعلق بإختراع عمره عشرات السنين ، بل نحن أمام اختراع لمحمد بن موسي الخوارزمي يرجع تاريخه إلي عام ٢٠٠٤ هجرية، حيث أورده في مخطوطته (الجبر والمقابله)، التي انشأ بها في ذات الوقت علم الجبر، لقد واكبت هذه الأرقام حضارتنا بصوره منتظمه متصله منذ تاريخ اختراعها ببغداد وحتي يومنا هذا لمده تزيد علي اثني عشر قرنا ؛ ولهذا فإن جل تراث أمتنا قد كتب بها.

تتكون منظومه الرقم العربي من ثلاثه عناصر ،

أولها: الاقتصار علي عشرة اشكال فقط،

وثانيها: استحداث نظام الخانات لتكوين الأعداد الأكبر من التسعه (الآحاد، العشرات، ...) ،

وثالثها: اتجاه زياده القيمه من اليمين الي الشمال، وهو نفس اتجاه الكتابه العربيه، فالشكل الواحد للرقم المفرد من صفر الي تسعه يكتسب قيمه من رسمه وقيمة أخرى من موضعه.


إن أرقامنا العربيه الاصيله جزء من نسيج لغتنا العربيه؛ فهي متجانسه في ذاتها. ومتجانسه كذلك مع حروف لغتنا بصوره كامله وتامه، أما الارقام الغربيه المستعمله في اوروبا- والتي ظهرت اول ما ظهرت الاندلس بعد ظهور ارقامنا العربيه الأصليه بأكثر من ثلاثه قرون ونصف القرن . فغير متجانسه في ذاتها وغير متجانسه بصوره مقبولة مع حروف اللغه العربيه، وهذا يعني ان الارقام العربيه الاصيله وليده حضاره واحده هي الحضاره العربيه بعكس الأرقام الغربية.

ولقد أثبت قياس درجه انتماء الارقام العربيه الاصيلة والارقام الغربية مع كل من الحروف العربيه وحروف اللغه الهنديه والحروف اللاتينيه ، أن ارقامنا العربيه الاصيله تنتمي بالكامل وفقط الي حروفنا العربيه ، في حين ان الارقام الغربيه تنتمي -جزئيا- إلي الحروف العربيه والي الحروف اللاتينيه فب ذات الوقت.

لقد حفلت بعض الأدبيات وبعض المنتجات بادعاء أن ارقامنا العربيه ذات اصل هندي بلا إثبات، وذلك علي عكس المخطوطات التي بين أيدينا ، والتي تثبت الاصل العربي لأرقامنا، كما دحضت الدراسات الحاسوبيه الحديثه فرية الأصل الهندي للرقم العربي الاصيل لتجلي زياده العرب العلمية في قضية منظومة وشكل الرقم العربي الأصيل، والذي هو أحد أبرز انجازات العقل البشري، لقد أطلق المستشرقون علب منظومه الأرقام الغربيه، لفظ عربية تقريرا لجغرافية منشأ ذلك الشكل من الارقام في الاندلس العربية، ولاتباع تلك الصوره عناصر المنظومه العربيه رغم أنها أوروبيه الشكل ، ولقد جاء تطويع - لا تطوير- رقمنا العربي الاصيل ليلائم الحرف اللاتيني في زمن المناوشات اليومية مع الفرنجة، وبالتالي فلا يستقيم القول بأن العرب هم الذين طوعو ذلك الشكل ليلائم الحرف اللاتيني!

ودائما يبقي لنا -نحن العرب- أن نفتخر بأن أغلب ما يستعمل من أرقام في كل اليابسة عربي المنظومة.

لقد قامت مجامع اللغه العربيه بالقاهره وبغداد وعثمان، وقام اتحاد المجامع اللغوية العربيه بدراسات ، انتهت كلها الي التمسك بالأرقام العربية الأصلية (٠ ١ ٢ ٣ ٤ ٥ ٦ ٧ ٨ ٩ )، فتمسكنا بشكل الارقام العربيه الاصيلة هو حفاظ علي اللغه العربيه ذاتها ، وحفاظ علي تواصل التراث العربي القديم بزمننا الحاضر، ومحافظه علي هويتنا؛ فأرقامنا العربيه الأصليه أكثر ملائمة لحروفنا العربية وانتماء إليها وإلتصاقها بها علي مر العصور ، علاوة علي انها أكثر كفاءه من الارقام الغربية.

إن التمسك بالشكل العربي الأصيل للأرقام تمسك بالعربيه التب هي احد اهم عناصر هويتنا، أما الارقام الغربيه المستعمله فب اوروبا والتي طوعت -لا طورت- من أرقامنا العربيه الاصيله لتلائم الحرف اللاتيني فدرس التاريخ يقول : إن قبولها عند من نبذ الحرف العربي كان تمهيدا لنبذ الحروف العربية ذاتها.


تدريبات وانشطة.


س1: "لم يعرف التاريخ حضارة من الحضارات إلا ولها نظام للترقيم، وما زالت بعض نظم الترقيم القديمه تعيش علي هامش بعض الحضارات حتي اليوم. عرف العرب حساب الجمل قديما، وما زلنا نستخدمه في الرياضيات، في ( أبجد هوز حطي كلمن) هي جزء من نظام حساب الجمل التي تأخذ حروفه العربيه أرقاما تبدأ من الواحد الصحيح باسلوب يختلف عن منظومه الارقام العربيه الاصليه الحديثة".

(أ) تخير الإجابه الصحيحة مما بين القوسين لما يلي:0

–"ترقيم" مصدر للفعل ( رقَّم - ترقَّم - رقَمَ )

–"منظومه" جمعها ( أنظمة - نظائم - منظومات).

(ب) ما المقصود بحساب الجمل؟ وهل يعد نظاما حديثا؟ وضح ما تقول.

(ج) تتكون منظومه الرقم العربي من ثلاثه عناصر : ناقش ذلك.


س٢: "إن أرقامنا العربيه الأصيله جزء من نسيج لغتنا العربيه، فهي متجانسه في ذاتها ومتجانسه كذلك مع حروف لغتنا بصوره كاملة وتامه، أما الارقام الغربيه المستعمله في اوروبا –والتي ظهرت اول ما ظهرت في بلاد الاندلس بعد ظهور ارقامنا العربيه الاصيله بأكثر من ثلاثه قرون ونصف القرن– فغير متجانسه في ذاتها وغبر متجانسه بصوره مقبولة مع حروف اللغة العربية."

(أ) تخبر الاجابه الصحيحه مما بين الفوسين لما يلي:

–مضاد "متجانس" :( مختلف - مقترب - متشابه).

– مرادف"الاصيلة" :( العميقه - الكبيره - الراسخه ).

(ب) ما معني أن الارقام العربيه متجانسه في ذاتها ومتجانسه مع كذلك مع حروف اللغه العربيه؟

(ج) قارن الكاتب بين تجانس الارقام العربيه والارقام الغربية. وضح ذلك.

س٣: "لقد حفلت بعض الادبيات وبعض المنتجات بإدعاء أن أرقامنا العربيه ذات أصل هندي بلا إثبات، وذلك علي عكس المخطوطات التي بين أيدينا ، والتي تثبت الأصل العربي لأرقامنا ، كما دحضت الدراسات الحاسوبيه الحديثه فرية الاصل الهندي للرقم العربي الأصيل لتجلي زيادة العرب العلميه في قضبه منظومه وشكل الرقم العربي الأصيل".

(أ) تخير الاجابه الصحيحة مما بين القوسين لما يلي:

–مرادف "إدعاء" :( زعم - طلب - ثمن)

–مضاد "فرية":( إخلاص - صدق - وفاء)

(ب) المخطوطات التي بين أيدينا تثبت الأصل العربي لأرقامنا . ناقش ذلك.

(ج) للمستشرقين دور في إبراز الرقم العربي الأصيل. وضح ذلك.

س٤: " يجب علينا الحفاظ علي هويتنا العربيه".
ناقش مبينا اهم خصائص هذه الهوية، مقترحا وسائل الحفاظ علي هذه الهوية.

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

اسئلة وأجوبة درس كبرياء طفل للصف الثاني الأعدادي

درس كبرياء طفل اسئلة وأجوبة ١ -متى حصل مصطفى كامل على الشھادة الابتدائیة ؟ وماذا أقامت المدرسة ؟ ولماذا ؟ ً ً فخما لتوزیع الشھادات على الناجحین . - سنة ١٨٨٧ ، أقامت المدرسة حفلا ٢ ُ -من دعي لھذا الحفل ؟ / من حضر احتفال المدرسة ؟ ُدعى لھذا الحفل الخدیوى توفیق وكبار رجال حاشیتھ والوزراء ورھطا من علیة القوم قابلة الخدیوى ؟ ٣ -ما النظام الذي سارعلیھ الحفل ؟ / ُ كیف أعدت المدرسة الطلاب لم َ ُ - ك ِعَّد ً ان من نظام الحفل أن یتقدم الطلبة الناجحون للمثول بین یدي الخدیوى واحد ً ا فواحدا ، وقد أ ُ َّ قنوا العبارات المناسبة فى ھذا المقام ومنھا أنھ فى حالة ذكر اسم الطالب أو الطلبة لھذا الغرض فل اسم والده یجب أن یكون مسبوق ( عبدك ) . ًا بكلمة ق َاب َ لة الخدیوى ؟ و ِّضح . ٤ - ھل نفذ مصطفى كام ُ ل تعلیمات المدرسة بشأن م َ - نفذ التلامیذ التعلیمات بدقة إلا مصطفى كامل فحین سألھ الخدیوي عن اسمھ أجاب باعتداد و أنفة ً مصطفى كامل غیر مسبوق بكلمة عبدك وعن اسم والده أجاب أیضا : المرحوم على أفندى محمد . ٥ - بم عقب الخدیوي على كلام مصطفى كامل ؟ وما أثر رد مصطفى كامل على الضابط ؟ ع...

شرح درس أختراعات عربية للصف الثاني الأعدادي

أختراعات عربية  العرب صنعوا الحضارة: ھذه حقیقة یؤكدھا التاریخ ، فمنذ القرن الثاني الھجري بدأ العرب نھضة علمیة في الفلك والھندسة والطب والفیزیاء والكیمیاء وغیرھا مما سبقوا بھ العالم أول محاولة للطیران فمن المعروف أن أول محاولة للطیران قام بھا الشاعر الفلكي الموسیقي عباس بن فرناس عندما حاول اختراع ماكینة طیران . وفي عام 852 م ، قام بالقفز من فوق منارة الجامع الكبیر في مدینة قرطبة بالأندلس وكان یستخدم قطعة قماش تشبھ المظلة الآن العرب وفنون الطب كما نبغ من العرب في فنون الطب والجراحة علماء وأطباء كانت مؤلفاتھم تدرس في أوروبا قرونا ومنھم ابن سینا الذي درس عدیدا من الأمراض وقام بتشریح العین ولھ السبق في الحقن بالإبر تحت الجلد والعلاج بالموسیقا ولھ كتاب بعنوان " القانون " في الطب ومن علماء العرب البارزین في الطب الرازي صاحب كتاب الحاوي كما اخترع العرب الأدوات والمعدات الجراحیة فاخترع الزھراوي وحده أكثر من مائتي أداة للجراحة في القرن العاشر المیلادي وقسمھا إلى مجموعات بعضھا لجراحة الصدر وبعضھا لجراحة البطن .... وھكذا العرب والبحار ومع ركوب العرب البحار وتعدد رح...

شرح درس فالق الحب والنوي للصف الثالث الأعدادي/الترم الثاني

شرح درس فالق الحب والنوي سب أنك إنما تنظر إلى ِ ِ قطعتین من الجماد ّ الأصم ِ إنك لتنظر إلى حبة القمح، أو نواة الت ْ ٍ ھما على أرض ُ یباب. وقلما یطوف ِ الأخرس َ ،كأنھما ح ُ صاتان ألقت بھما الأحداث، ثم أھملت ً َ جبارة القوى، تنتظران الظروف المواتیة، ً حیویة بذھنك أن ما أمامك خزانتان اختزنتا طاقة ّت قدرتُ ِ ھ وتدبیره وحكمتھ، إذا بحبة ال ٍ، ُ الخالق، جل َّ ّ ح عن عود حي ومعھا مشیئة قمح تتفت ّى من الأرض طعاماً ِ ، ویرتوي من ماء المطر شراباً ُّ ، ویستمد ِ من الھواء ِ ومن الضیاء یتغذ ً ً ونماء ٍ ؛ حتى ینتھى إلى حمل َ من سنابل ُّ ، تحمل كل ٍ سنبلة منھاحبات ّ من القمح تعد فاعلیة ُ ُ ھ الأبراج ٍ التمر عن عملاقة من النخل، تر ْ َّ بالعشرات، وكذلك تتفج ُر نواة ُفع َ رأسھا لتبلغ ما بلغت ُ ِ الصخر َ لا فعل لھا ولا تفاعل، ُ، لولا أن ھذه الأبراج البشریة مصمتة ُ العالیة وأما النخلة ُ ِ فمن عناصر ِ الأرض ُ طعام ِ ھا، ومن غیث ِ السماء ُ س ْق ُ یاھا، تحمل َّ فى جوفھا سر الحیاة؛ السامقة ً ِ بثمارھا َ لتطرح َّ ھ كل ٍ عام َ حمراء َ أو صفراء ُ ، كأنھا عناقید ِ الیاقوت ِ والذھب َ...