التخطي إلى المحتوى الرئيسي

شرح درس اسلوب واسلوب للصف الثالث الثانوي.


أسلوب وأسلوب 


د/ يحيي حقي

   من اجل التقريب بالتشبيه: لا من أجل التندر – إليك نموذجا— من اختراعي –طبعا– لمطلع قصص عديده يقرؤها علي اصدقائي من الشباب.

" كان محمد أفندي يدلف في الحارة وهو حامل بطيخه في حضنه، وكان جوربه متدليا فوق حذائه، ولو كان تدلي أكثر لظهرت خروقه المستوره، وكان قد تسلم مرتبه قبل خروجه من الديوان، لأنه غاضبا لأن المدير كان قد أنزره بخصم يومين من مرتبه؛ لأنه كان قد تأخر في الحضور يوم الخناقه مع زوجته وكان " ... إلي آخره.

تتكرر "كان" و "كانو" فما بالك إذا جاءت سيرة نون النسوة – أكثر من (١٥) مره في (٤) أسطر . ينقلب القارئ إلي دجاجه لما كأكأه، لا تنقطع من حنجلة حول الطبق الفارغ انتظارا لموعد الأكل. فكأنها مربوطه إليه بحبل يقيد قدرتها علي الحركه، ومع ذلك فليست المسأله مسألة تعقيد لفظي، فلو كانت لهانت.

لقد خوفونا في المدارس من بعبع التعقيد اللفظي، كما في قول امرئ القيس "مستشزرات إلي العلا"، وهو يصف جدائل فرسه علي رقبته، وقوله–"وليس قرب قبر حرب قبر " – ذلك لأن العنايه كلها كانت منصبة علي الألفاظ لا المعاني ، وقالو لنا : إن المعاني ملقاة في الطريق، أما الألفاظ فإنها تدور داخل أصداف لابد من التقاطها ولو تنقطع الأنفاس – هذا مع أني أسير في الطرقات منذ أيام المدارس فلم أعثر –حتي الآن – علي أي معني ملقي في الطريق .. بل إن الألفاظ هي –علي العكس –كثيرة..

وكم من كاتب استبدل بكلمه محددة لازمه كلمة عائمك مقلقه تافهة؛ لا لشئ إلا مخافة الوقوع في هذا التعقيد اللفظي.

ولما كبرنا قل خوفنا من بعبع التعقيد اللفظي ؛ لأن الاهتمام بالمعاني غلب الإهتمام بالألفاظ. وأعترف لك أنني لا أجد الآن أي عيب في " وليس قرب قبر حرب قبر" بل أكاد احس في تدافع قافاته وباءاته وراءاته دقات طبلة الغضب والحزن في مأتم القبيله طالبة الثأر.

إذن فليست المسألة – في النموزج الذي اوردته لك عن مطلع القصص– مسألة تعقيد لفظي، فلو كانت لهانت بل ربما جاء تكرار "كان" أكثر من ١٥ مره في ٤ أسطر مثالا لملائمه اللفظ، إذا أريد به أن يوحي بمعني لا يؤديه سواه. ولكن المسأله هي مسألة أسلوب السرد الذي تكتب به القصة.

المطلوب من كاتب القصة أن يفعل نا يفعله صاحب السفيرة عزيزة. فليستخدم الفعل في صيغة الماضي في بدء الكلام عن الحدث، بلا حاجة إلي كان أو كانوا. بدلا من "كان محمد أفندي يسير " يقول: " سار محمد أفندي –إلي آخره.
إن جرَّ الماضي الي الحاضر يبقي للحدث حرارته وتلقائيته وحركته، والقصه محتاجه الي ان تشبع فيها الحركة، بل يقولون إن بدءها بفعل يدل علي الحركه يخدمها فالجمله الفعليه بحسب هذا المنطق خير من الجملة الاسمية.

وقد حاول بعض الكتاب تقليد أسلوب الموال في القصه وقدمو الفاعل علي الفعل، ولكن نتائج هذا الاسلوب لم تتبين بعد ولم تستقر..

وأسلوب "كنت عندهم وجائت " الذي يلد " كان" بدون تحديد النسل –هو الذي أتاح للنموزج الذي اوردته لك علي كلكبة التتابع الزمني. بل قلبه رأسا علي عقب بلا مبرر فني، وأول الحوادث جاء في الآخر ، وآخر الحوادث حاء في الاول ، كأن الكاتب يسارع بذكر شئ كان قد سها عنه. وخير وسيلة للرجوع إلي الوراء هي وسيله المنولوج الداخلي. إننا حينئذ نصف تتابع ذكريات حوادث بالمقلوب.


تدريبات وأنشطة


(١) اقرأ الفقره التالية ثم أجب عن الأسئله التي تليها:

" كان محمد أفندي يدلف في الحارة وهو حامل بطيخه في حضنه، وكان جوربه متدليا فوق حذائه، ولو كان تدلي أكثر لظهرت خروقه".

(أ) أذكر مرادف "يدلف" وجمع "جوربه" في جملتين من تعبيرك.

(ب) ما رأيك في محمد أفندي كما رسمه المشهد السابق؟

(ج) صف محمد أفندي بوصف آخر من عندك.

(د) لماذا ذكر الكاتب بعض نماذج لمقدمات القصص؟


(٢) لماذا قلَّ التخوف من اللغه العربية عند الكاتب في كبره؟

(٣) يقدم يحيي حقي نصائح لكاتب القصة في الأدب العربي ، أذكرها .

(٤) تحدث الكاتب عن بعبع التعقيد اللفظي ... ، ناقش، نوضحا رأيك.

(٥) لخص أهم الفكر التي وردت في الدرس.

(٦) دلل الكاتب علي أن اللغك العربيه متطورة وطيِّعه.. وضح ذلك من خلال فهمك للدرس.

(٧) ابحث في المكتبة عن أسس كتابه القصة . ثم تخير إحدي القصص، وانتقدها في ضوء ما توصلت إليه.

(٨) اكتب قصه من خيالك مستفيدا بنصائح يحيي حقي.

(٩) ارجع الي الشبكه الدولية للمعلومات لتتعرف أهم رواد القصة، واكتب بحثا عنهم.

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

اسئلة وأجوبة درس كبرياء طفل للصف الثاني الأعدادي

درس كبرياء طفل اسئلة وأجوبة ١ -متى حصل مصطفى كامل على الشھادة الابتدائیة ؟ وماذا أقامت المدرسة ؟ ولماذا ؟ ً ً فخما لتوزیع الشھادات على الناجحین . - سنة ١٨٨٧ ، أقامت المدرسة حفلا ٢ ُ -من دعي لھذا الحفل ؟ / من حضر احتفال المدرسة ؟ ُدعى لھذا الحفل الخدیوى توفیق وكبار رجال حاشیتھ والوزراء ورھطا من علیة القوم قابلة الخدیوى ؟ ٣ -ما النظام الذي سارعلیھ الحفل ؟ / ُ كیف أعدت المدرسة الطلاب لم َ ُ - ك ِعَّد ً ان من نظام الحفل أن یتقدم الطلبة الناجحون للمثول بین یدي الخدیوى واحد ً ا فواحدا ، وقد أ ُ َّ قنوا العبارات المناسبة فى ھذا المقام ومنھا أنھ فى حالة ذكر اسم الطالب أو الطلبة لھذا الغرض فل اسم والده یجب أن یكون مسبوق ( عبدك ) . ًا بكلمة ق َاب َ لة الخدیوى ؟ و ِّضح . ٤ - ھل نفذ مصطفى كام ُ ل تعلیمات المدرسة بشأن م َ - نفذ التلامیذ التعلیمات بدقة إلا مصطفى كامل فحین سألھ الخدیوي عن اسمھ أجاب باعتداد و أنفة ً مصطفى كامل غیر مسبوق بكلمة عبدك وعن اسم والده أجاب أیضا : المرحوم على أفندى محمد . ٥ - بم عقب الخدیوي على كلام مصطفى كامل ؟ وما أثر رد مصطفى كامل على الضابط ؟ ع...

شرح درس أختراعات عربية للصف الثاني الأعدادي

أختراعات عربية  العرب صنعوا الحضارة: ھذه حقیقة یؤكدھا التاریخ ، فمنذ القرن الثاني الھجري بدأ العرب نھضة علمیة في الفلك والھندسة والطب والفیزیاء والكیمیاء وغیرھا مما سبقوا بھ العالم أول محاولة للطیران فمن المعروف أن أول محاولة للطیران قام بھا الشاعر الفلكي الموسیقي عباس بن فرناس عندما حاول اختراع ماكینة طیران . وفي عام 852 م ، قام بالقفز من فوق منارة الجامع الكبیر في مدینة قرطبة بالأندلس وكان یستخدم قطعة قماش تشبھ المظلة الآن العرب وفنون الطب كما نبغ من العرب في فنون الطب والجراحة علماء وأطباء كانت مؤلفاتھم تدرس في أوروبا قرونا ومنھم ابن سینا الذي درس عدیدا من الأمراض وقام بتشریح العین ولھ السبق في الحقن بالإبر تحت الجلد والعلاج بالموسیقا ولھ كتاب بعنوان " القانون " في الطب ومن علماء العرب البارزین في الطب الرازي صاحب كتاب الحاوي كما اخترع العرب الأدوات والمعدات الجراحیة فاخترع الزھراوي وحده أكثر من مائتي أداة للجراحة في القرن العاشر المیلادي وقسمھا إلى مجموعات بعضھا لجراحة الصدر وبعضھا لجراحة البطن .... وھكذا العرب والبحار ومع ركوب العرب البحار وتعدد رح...

شرح درس فالق الحب والنوي للصف الثالث الأعدادي/الترم الثاني

شرح درس فالق الحب والنوي سب أنك إنما تنظر إلى ِ ِ قطعتین من الجماد ّ الأصم ِ إنك لتنظر إلى حبة القمح، أو نواة الت ْ ٍ ھما على أرض ُ یباب. وقلما یطوف ِ الأخرس َ ،كأنھما ح ُ صاتان ألقت بھما الأحداث، ثم أھملت ً َ جبارة القوى، تنتظران الظروف المواتیة، ً حیویة بذھنك أن ما أمامك خزانتان اختزنتا طاقة ّت قدرتُ ِ ھ وتدبیره وحكمتھ، إذا بحبة ال ٍ، ُ الخالق، جل َّ ّ ح عن عود حي ومعھا مشیئة قمح تتفت ّى من الأرض طعاماً ِ ، ویرتوي من ماء المطر شراباً ُّ ، ویستمد ِ من الھواء ِ ومن الضیاء یتغذ ً ً ونماء ٍ ؛ حتى ینتھى إلى حمل َ من سنابل ُّ ، تحمل كل ٍ سنبلة منھاحبات ّ من القمح تعد فاعلیة ُ ُ ھ الأبراج ٍ التمر عن عملاقة من النخل، تر ْ َّ بالعشرات، وكذلك تتفج ُر نواة ُفع َ رأسھا لتبلغ ما بلغت ُ ِ الصخر َ لا فعل لھا ولا تفاعل، ُ، لولا أن ھذه الأبراج البشریة مصمتة ُ العالیة وأما النخلة ُ ِ فمن عناصر ِ الأرض ُ طعام ِ ھا، ومن غیث ِ السماء ُ س ْق ُ یاھا، تحمل َّ فى جوفھا سر الحیاة؛ السامقة ً ِ بثمارھا َ لتطرح َّ ھ كل ٍ عام َ حمراء َ أو صفراء ُ ، كأنھا عناقید ِ الیاقوت ِ والذھب َ...